«الكشافة»: انطلاق أعمال ملتقى الصداقة الكشفي العربي 2020


أعلنت جمعية الكشافة الكويتية اليوم الخميس انطلاق اعمال ملتقى (الصداقة الكشفي العربي 2020) الذي يتضمن اجتماعات لرؤساء الجمعيات الكشفية العربية واجتماعا للجنة الكشفية العربية.
ورحب رئيس مجلس ادارة جمعية الكشافة الكويتية ورئيس المنظمة الكشفية العربية الدكتور عبدالله الطريجي في كلمة الافتتاح بالمشاركين في الملتقى الذي تحتضنه الكويت متمثلة بالجمعية متمنيا لهم طيب الاقامة في بلدهم الثاني الكويت والخروج بتوصيات تخدم الحركة الكشفية العربية والشباب العربي بشكل عام.
من جانبه هنأ وزير الشباب الفلسطيني ورئيس الحركة الكشفية الارشادية الفلسطينية في كلمة له جبريل الرجوب جمعية الكشافة الكويتية واسرة الحركة الكشفية الكويتية بالتقاء العرب جميعا على ارض الكويت في ظل الظروف العربية الصعبة مشيرا الى ان ذلك برهان ودليل واضح على تميز وصدق سياسة الكويت كعنصر جامع للعرب.
واضاف الرجوب "اننا نأمل من خلال هذا اللقاء ان نشكل انطلاقة باتجاه بناء عقيدة لها علاقة بالوحدة العربية والمصير المشترك للعرب والقيم الاسلامية" مشيرا الى ان الاجتماع يناقش الانشطة العربية الكشفية لعام 2020 ومراجعة بعض القوانين والانظمة واللوائح.
واشار الى ان فلسطين ستستضيف عددا من الفعاليات الكشفية العربية قائلا "نحن منفتحون لاستضافة اي نشاط عربي لاننا نرى ان الزحف العربي والاسلامي الى فلسطين بقدر ما هو واجب قومي وديني ايضا نرى فيه رسالة للشعب الفلسطيني وهي (لست وحدكم) وللاسرائليين ان فلسطين عمق عربي واسلامي".
من جهته قال نائب رئيس جمعية الكشافة السعودية الدكتور عبدالله الفهد في تصريح صحفي ان مشاركة جميع الدول العربية في هذا الاجتماع يعد انجازا تشكر عليه الكويت وجمعية الكشافة الكويتية لافتا الى ان ذلك يعتبر دعما للحركة الكشفية ولتطوير برامجها المختلفة.
واوضح الفهد ان هذه الاجتماعات سيكون لها اثر كبير على مستوى الحركة محليا وعالميا خاصة وانها تناقش البرامج الكشفية للسنة القادمة معربا عن بالغ شكره وتقديره للكويت على استضافتها لهذا الاجتماع الهام.
من جهته ثمن رئيس اتحاد الكشافة اللبناني يوسف خداج في تصريح مماثل دور الكويت في جمع العالم العربي من خلال هذا الاجتماع المثمر والذي سيتم من خلاله مناقشة العديد من الامور المتعلقة بتطوير الحركة الكشفية العربية مشيرا الى ان اغلب القيادات العربية بدأت من الكشافة.
ولفت خداج الى ان لبنان ستستضيف في اكتوبر المقبل اللقاء الكشفي الاوربي العربي مؤكدا ان الاستعدادات تجري على قدم وساق لهذا اللقاء.
بدوره اكد القائد العام للكشافة التونسية وحيد العبيدي في تصريح اخر ان الاجتماع فرصة لتبادل الاراء ومناقشة التعديلات الدستورية الكشفية اضافة الى بحث الانشطة والفعاليات خلال السنة القادمة.
بدوره قال امين عام جمعية الكشافة الكويتية علي محراب في تصريح مماثل ان الملتقى يشهد عدة اجتماعات لتبادل الافكار ومناقشة التوصيات للارتقاء بالحركة الكشفية لافتا الى ان لكل جمعية خصوصيتها وتطرح افكارها حسب بيئتها ولكن يبقى المنهج متكامل ويناسب هذه المنظمات الكشفية والتي تندرج تحت مظلة المنظمة الكشفية العربية.