الرئيس الروسي: سنعزز اسطولنا بغواصات وبواخر حربية عصرية


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء ان بلاده ستعزز اسطولها بغواصات وبواخر حربية عصرية ومنظومات صاروخية جديدة.
ونسب التلفزيون الروسي الى بوتين قوله خلال اجتماع لكبار المسؤولين العسكريين عقده في منتجع سوتشي ان الاسطول الحربي الروسي سيحصل خلال العام الجاري على 480 وحدة من الاسلحة العصرية الجديدة بما في ذلك غواصات وبواخر ومنظومات صاروخية متطورة .
واضاف ان الاسطول الحربي سيحصل على غواصتين و23 باخرة وسفن تمويل واربعة قوارب سواحل واكثر من 400 منظومة اسلحة متنوعة .
ووصف بوتين عملية توسيع الرقعة الجغرافية لحلف شمال الاطلسي (ناتو) واقترابه من الحدود الروسية بانها "واحدة من الاخطار التي تهدد الامن القومي الروسي".
واشار بوتين الى ان زعماء الدول الاعضاء في حلف الناتو يعقدون اجتماعا في لندن حاليا بمناسبة الذكرى 75 لقيام الحلف قائلا ان" توجهات حلف الناتو القديمة لا يمكن ان تشكل اساسا للتعاون وبلورة حلول فعالة في عالمنا المتغير ".
ولفت الى ان محاولات روسيا لبلورة اسس للتعاون البناء مع حلف الناتوذهبت ادراج الريح بعد عام 2008 واصفا سلوك الناتو تجاه روسيا بانه "غير بناء".
واعاد بوتين الى الاذهان ان حلف الناتو تاسس في عام 1949 في خضم الحرب الباردة والتصدي للاتحاد السوفياتي لافتا الى ان الاتحاد السوفياتي لم يعد قائما.
واضاف ان حلف وارسو الذي تاسس ردا على قيام حلف الناتو انهار هو الاخر فيما لا يزال حلف الناتو موجودا ويتطور وبات يضم 29 دولة وينفق 70 بالمائة من حجم الانفاق الحربي في العالم .
وكان الرئيس بوتين بدأ يوم امس سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين العسكريين والامنيين بهدف تعزيز قدرات الاسطول الحربي الروسي .