الكويت تؤكد استمرار دعمها للدور الريادي لوكالة الطاقة الذرية


اكدت الكويت اليوم الاثنين استمرار دعمها للدور الريادي الذي تقوم به الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بناء القدرات للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.
جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها سفيرها لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي امام المؤتمر العام الاستثنائي للوكالة الدولية للطاقة الذرية لتنصيب المدير العام الجديد للوكالة الارجنتيني رافائيل غروسي.
واكد السفير معرفي أهمية دور الوكالة في تعزيز منظومات الامن والامان النووي للدول الأعضاء معربا عن خالص التهاني للأرجنتين ولمندوبها الدائم السفير غروسي بمناسبة حصوله على ثقة الدول الاعضاء وتعيينه مديرا عاما للوكالة.
وأعرب عن الثقة بأن "الخبرة الواسعة" التي يمتلكها غروسي ستساعده على قيادة الوكالة "بمهنية وحيادية واقتدار".
كما عبر السفير معرفي عن تطلعه إلى العمل مع المدير العام الجديد ومع جميع الاطراف المعنية الاخرى مؤكدا دعم الكويت "الكامل" واستعدادها "المطلق" للمشاركة "الفاعلة" في سبيل تحقيق الاهداف المشتركة.
وتقدم بالشكر للمدير العام بالانابة للوكالة الدولية للطاقة الذرية كورنيل فيروتا على قيامه بالمهام الموكلة اليه اثناء توليه الفترة الانتقالية "على أكمل وجه وبشكل يستحق الثناء والتقدير".
وانعقد المؤتمر الاستثنائي للوكالة للمصادقة على تعيين غروسي الذي يعتبر اول شخصية من امريكا الجنوبية تتبوأ هذا المنصب خلفا للياباني يوكيا أمانو ترأس الوكالة منذ عام 2009 وحتى وفاته في يوليو الماضي.
وجاء اختيار غروسي للمنصب خلال جلسة تصويت سرية عقدها مجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة من بينها الكويت في اكتوبر الماضي وحصل خلالها الدبلوماسي الأرجنتيني على 24 صوتا مقابل 10 اصوات ذهبت لمنافسة الروماني كورنيل فيروتا في حين امتنع عضو واحد عن التصويت.