رابطة السكر الكويتية ونوفو نورديسك يدشنون حملة نظم سكرك لك ولاسرتك


أكد استشاري الغدد الصماء والسكري بمستشفى مبارك الكبير ، ورئيس رابطة السكر الكويتية أن الكويت من البلاد ذات النسب العالية في انتشار مرض السكري ، مشيراً إلى أن نسبة الإصابة تصل إلى 15 % أي نحو 425 ألف مصاب بالسكري في البلاد ، ونحو 200 ألف آخرين لم يكتشفوا إصابتهم بعد .
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقب احتفال رابطة السكر الكويتية باليوم العالمي للسكر بالتعاون مع شركة نوفو نورديسك.
وأضاف الضاحي أن الكثيرون ينظرون إلى مرض السكري على أنه صديق ، وهذه فكرة خاطئة ، فهو عدو شرس يجب محاربته ، من كل الأطراف ، مؤكداً أن على الدولة أيضاً قبل الأفراد محاربة هذا المرض ، ولا بد أن يكون لها دور كبير في مواجهته ، ووضع البرامج العامة لدعم مرضاه في مراحل المرض المختلفة ، وذلك لا يتأتى إلا بالدعم وصرف الأموال في حملات توعوية ضخمة تثقف الناس ، وتحذرهم من هذا المرض .
وذكر الضاحي أن الوطن العربي يئن من هذا المرض فهو به نحو 39 مليون مصاب بالسكري ، ومع الأسف هذه الأرقام ستتضاعف لضعفين أو أكثر خلال 15 : 20 عاماً المقبلة .
ونصح الضاحي لمن يريد الوقاية من السكري أن يسارع إلى الفحص الدوري ، خصوصاً إذا كان من الأشخاص المعرضين للإصابة ممن هم قليلو الحركة ، ولديهم مرض الضغط ، مبيناً أن هناك توجه لعمل مسح شامل في الفترة المقبلة .
وأوضح أنه لا توجد دراسة معينة تنظر إلى الكلفة ، خصوصاً أن السكري كلفته عالية ، مع الأمراض المصاحبة له ، مثل أمراض العيون ، والأعصاب ، وكذلك هناك كلفة غير مباشرة ، فمن الحصافة مواجهة هذا المرض ، والعمل على تقليل نسبة الإصابة به .
من جهته قال اختصاصي الغدد الصماء والسكري بمستشفى العدان خالد الجناعي ، وأمين سر رابطة السكر الكويتية إن عوامل الإصابة بالسكري تلعب الوراثة فيه دوراً كبيراً ، وكذلك السمنة التي تعتبر ذات معدلات مرتفعة في البلاد .
وأكد الجناعي أن طرق الوقاية تتمثل في المحافظة على الوزن ، وممارسة الرياضة ، وكذلك ضرورة الكشف المبكر عن المرض ، مبيناً أن من أعراض السكري التبول المتكرر ، والعطش الشديد .
من جهته قال مدير عام شركة نوفو نورديسك الدكتور أكين أكسيكيلي إن
الشركة منذ تأسيسها بالدنمارك منذ أكثر من 95 عامًا ، قامت بتغيير حياة مرضى السكري. تتمثل مساهمتنا الرئيسية في اكتشاف وتطوير وصنع أدوية بيولوجية أفضل وجعلها في متناول الأشخاص المصابين بداء السكري في جميع أنحاء العالم.
و ذكر بعض الحقائق وأرقام حول نوفو نورديسك:
1- توفر الشركة حوالي نصف الأنسولين في العالم
2- 29.2 مليون مريض سكري يستخدمون منتجات الشركة
3- نستثمر 13.2 ٪ من المبيعات في البحث والتطوير لإيجاد حلول جديدة لمرضى السكري
وأشار أكسيكيلي انه من خلال الشراكة مع المرضى وواضعي السياسات والعاملين في مجال الرعاية الصحية والمنظمات غير الحكومية ، فإننا نعالج عوامل خطر الإصابة بالسكري ، ونضمن تشخيص المصابين بمرض السكري في وقت مبكر وأن يكون لديهم إمكانية الحصول على الرعاية الكافية ليكونوا قادرين على عيش حياتهم بأقل قدر ممكن من القيود .
. وأكد أنه في اليوم العالمي للسكري ، يسرنا أن نعلن عن شراكتنا مع رابطة السكر الكويتية في إطلاق الحملة المجتمعية : نظم سكرك لك و لاسرتك ، موضحاً أن الحملة بدأت في مجمع الأفنيوز السبت الماضي، وقمنا بنجاح بفحص 1350 شخصًا و نشر الوعي بين أكثر من 2000 شخص حول مرض السكري ومضاعفاته.
هذه ليست سوى البداية! نحن نخطط في الأشهر المقبلة للتحضير ل:
ماراثون مشي لتعزيز نمط الحياة الصحي.
2 - حملات توعية حول نمط الحياة الصحي ، وكيفية التعامل مع مرض السكري و مضاعفاته.