رئيس وزراء طاجيكستان يدعو قطاع الأعمال الكويتي إلى الاستثمار في بلاده


 دعا رئيس وزراء طاجيكستان قاهر زاده اليوم الثلاثاء قطاع الأعمال الكويتي إلى الاستثمار في بلاده وعمل شراكات ثنائية تعزز العلاقات المشتركة.
واكد زاده في تصريح صحفي عقب لقائه نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان في مقر (الغرفة) ان بلاده تولي اهتماما بالغا بتوطيد التعاون مع الكويت لافتا إلى التطورات التي طرأت على اقتصاد بلاده منذ استقلالها قبل 28 عاما.
وذكر ان بلاده تجاوزت العديد من العقبات عبر إتخاذ حزمة من الإجراءات التي أدت إلى نتائج إيجابية وحصولها على مقعد من ضمن أفضل عشر دول تقدما فيما يتعلق بتحسين بيئة الأعمال.
واوضح ان معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي في بلاده يبلغ 5ر7 في المئة في حين بلغت نسبة التضخم 6 في المئة كما استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة تقدر قيمتها بنحو 7 مليارت دولار في اخر عشر سنوات في قطاعات استمثارية مختلفة.
واضاف ان حكومة بلاده تقدم سلسة من التسهيلات يفوق عددها 240 نوعا منها الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية من المعدات الخفيفة لمدة خمس سنوات وكذلك تمديد التسهيلات للمستثمرين من خمس إلى عشر سنوات إضافية.
وأفاد ان بلاده لديها خمس مناطق اقتصادية حرة لإقامة مشاريع استثمارية في قطاعات النفط والصناعات الأسمنتية والتعدين والمواد الكيماوية وغيرها من القطاعات.
ونوه بإمكانات بلاده في توليد الطاقة الكهرمائية لما تمتلكه من مصادر مياه وفيرة إضافة إلى جبال شاهقة بها شلات ضخمة تساعد على توليد الطاقة الكهرمائية بأقل التكاليف.
من جهته اكد نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان في تصريح مماثل حرص (الغرفة) على تعزيز العلاقات الثنائية مع جمهورية طاجيكستان التي تجمعها بالكويت علاقات تاريخية وطيدة في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية.
واوضح الوزان ان العلاقات المشتركة أحرزت تقدما كبيرا خاصة بعد توقيع اتفاقيات تشجيع وحماية الاستثمار والتعاون السياحي إضافة إلى تجنب الازدواج الضريبي.
واعرب عن أمله في زيادة الميزان التجاري وكذلك المشاريع الاستثمارية المشتركة بين البلدين مقترحا إقامة معرض للمنتجات الوطنية الطاجيكية في الكويت.
واشار إلى موقف الكويت واعترافها بسيادة واستقلال طاجيكستان عام 1991 مبينا أن الكويت كانت في طليعة الدول التي أقامت علاقات تعاون مشتركة مع طاجيكستان.
وقدم رئيس لجنة الدولة للاستثمار وإدارة أملاك طاجيكستان فروخ زاده خلال اللقاء عرضا تفصيليا حول المناخ الاستثماري في طاجيكستان وأهم القطاعات الاستراتيجية الهامة فيها مثل الزراعة والصناعة والمعادن والسياحة والصحة.