«ملست آسيا»: تأهل 36 مدرسة للمشاركة بالمعرض العلمي الكويتي الفرنسي


اعلن مكتب المنظمة العالمية لاستثمار اوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا (ملست اسيا) اليوم الثلاثاء تأهل 36 مدرسة للمشاركة في المعرض العلمي الكويتي الفرنسي ال14 الذي يقام من 25 الى 27 نوفمبر الجاري.
وقال نائب رئيس المنظمة والرئيس الاقليمي بمكتب (ملست) عدنان المير لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المعرض الذي يقام بعنوان (النفط ومشتقاته) بالتعاون مع السفارة الفرنسية بالكويت يضم مشاريع وابحاثا طلابية عن النفط.
واضاف المير ان المعرض يدخل في اطار اهتمام الكويت بإعداد اجيالها القادمة من الطلاب والطالبات ويهدف الى تطوير قدراتهم الفكرية وممارستها بشكل علمي ومساعدتهم على اكتساب مهارات التفكير النقدي واعطائهم فرصة للابداع اضافة الى تنمية مهارات التعلم الذاتي وتوفير مناخ يشجعهم على تبادل الخبرات.
واوضح ان هناك ايضا اهدافا خاصة منها التعرف على النفط ومشتقاته واثراء الجانب المعرفي للطبة واكتشاف المهارات وايصال المعلومة لهم واكسابهم معلومات عن النفط كمورد رئيسي للدولة ولكونه من اهم الصناعات العالمية خصوصا ان الكويت تتبوأ مكانة متميزة عالميا في هذا المجال.
واشار الى انه تم عقد لقاء موسع لطلبة المدارس المتأهلة والبالغ عددهم 72 طالبا وطالبة و36 معلما ومعلمة بالتعاون مع التوجيه الفني العام للعلوم بوزارة التربية لاستعراض مشاريع الطلبة المشاركين في المعرض.
ولفت الى ان مكتب (ملست) نظم رحلة علمية الى معرض (الشيخ أحمد الجابر) للنفط والغاز بالاحمدي لطلبة المدارس المتأهلة مبينا انهم قاموا بجولة استكشافية وتفقدوا نماذج المحاكاة التي توثق تاريخ الصناعات النفطية في الكويت فضلا عن مشاهدة بانوراما النفط والغاز.
وذكر ان مكتب المنظمة يسعى من خلال تلك المسابقات والمعارض والمشاريع الطلابية الى دعم ونشر الثقافة البترولية بين طلبة الكويت.
واشاد المير بتعاون السفارة الفرنسية بالكويت مع (ملست اسيا) خلال الدورات السابقة وصولا للنسخة الحالية من المعرض مؤكدا حرص وزارة التربية على المشاركة الواسعة من الطلبة وهيئة التدريس في المعرض وبتعاون شركة نفط الكويت مع المكتب في العديد من برامجه الطلابية.
من جهتها قالت الموجهة الفنية للعلوم بوزارة التربية الدكتورة الطاف الفهد ان الاجتماع الطلابي ناقش المشاريع العلمية المقدمة من الطلاب المشاركين في المعرض واعطاهم الفرصة لعرض افكارهم.
وذكرت الفهد ان الهدف من الاجتماع هو تعريف الطلبة كيفية عرض الفكرة والمعلومات والبيانات عن المشاريع العلمية وتقديمها بشكل متسلسل ومنطقي لابراز مواهبهم وقدراتهم وتحفيزهم على التنافس بأسلوب علمي قائم على البحث والتحليل والاستكشاف والتجريب.
واشارت الفهد الى ان الطلبة المشاركين استعرضوا مشاريعهم التي نفذوها بالمدارس على لجنة مكونة من موجهين وموجهات العلوم لتقييم المشروع استعدادا للتقييم النهائي في المعرض العلمي الكويتي الفرنسي.
وتأسست منظمة ملست العالمية عام 1987 وتستهدف تشجيع الشباب على ممارسة البرامج والأنشطة العلمية في أوقات الفراغ والمساهمة في نشر الثقافة العلمية من خلال اشراك الطلاب في برامج علمية وتطبيقية هادفة.