مجلس إدارة «التطبيقي» يقر خطة القبول للعام الدراسي المقبل


أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أمس خطة القبول للعام الدراسي المقبل 2019 / 2020.
 
 
وأكد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي في تصريح صحافي عقب ترؤسه اجتماع مجلس إدارة الهيئة اعتماد عدد من القرارات التي من شأنها الارتقاء بمستوى التدريس والتدريب في الهيئة من جهة، ومواءمة المخرجات ومتطلبات سوق العمل وخطة التنمية لرؤية الكويت 2035 من جهة أخرى.
 
 
وأشار العازمي الى انه انطلاقا من توجيهات مواءمة القبول والالتحاق بالبرامج المختلفة بالهيئة ومتطلبات سوق العمل، فإن مجلس الإدارة اعتمد التقرير الختامي للجنة التخصصات النادرة، مؤكدا ان الهدف من هذه اللجنة توجيه الطلبة الى الالتحاق ببرامج يحتاجها سوق العمل المحلي،حيث ان التطبيقي يعد احد اهم الروافد التي تمد السوق بكوادر وطنية مؤهلة حرفيا ومهنيا.
 
 
وأضاف ان المجلس اقر استحداث برنامج اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة والثانوية بنين بكلية التربية الأساسية، لافتا الى ان استحداث هذا البرنامج جاء استجابة لما تحتاجه وزارة التربية من كوادر وطنية في هذا التخصص لسد النقص والمضي قدما بسياسة الاحلال بالتدريج، لاسيما وان الهيئة تعتبر عنصر أساسي وهام في توفير المعلمين لوزارة التربية.
 
 
وذكر العازمي ان مراجعة برامج كلية التربية الأساسية ستتم بشكل دوري حتى تواكب متطلبات المدارس من معلمين ومعلمات لتوفيرها.
 
 
وأكد العازمي الحرص على الاهتمام بالهيئة لما تقدمه من برامج ودورات تدريبية متنوعة ذات طابع مهني وحرفي من شأنها تأهيل كوادر وطنية قادرة على العمل بحرفية عالية في السوق المحلي، مشيرا الى الحاجة لمخرجات الهيئة في مشاريع وخطط التنمية الطموحة خاصة في ظل التنسيق المستمر بين مؤسسات التعليم العالي المختلفة وجهات التوظيف في البلاد لمواءمة المخرجات واحتياجات سوق العمل.
 
من جانبه، أعلن مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور علي المضف ان مجلس الإدارة حدد 17505 مقعدا في خطة القبول للعام الدارسي 2019 - 2020، مشيرا الى ان التطبيقي ملتزم بقبول جميع الطلبة والطالبات مستوفيي الشروط.
 
 
وبين ان الهيئة ستكون حريصة على تسهيل إجراءات قبول الطلبة الكويتيين وغير الكويتيين وفق الشروط والضوابط بحيث يكونوا موزعين حسب ترتيب الرغبات والميزانية المخصصة للقبول في الكليات والمعاهد.
 
 
وذكر المضف ان مجلس الإدارة اعتمد انشاء اللجنة العليا لإدارة شؤون المعاهد الأهلية، لافتا الى ان هذه اللجنة ستقنن عمل المعاهد مما يتيح إمكانية العمل على ضبط جودة الدورات المقدمة من خلال هذه المعاهد من جهة، والعمل على متابعة عملها باستمرار ضمانا لعدم طرحها برامج خارج اطار تراخيصها.
 
 
وقال المضف ان مراجعة برامج ودورات الهيئة ستتم باستمرار، فضلا عن التوجه نحو افتتاح برامج تطرح تخصصات جديدة لسوق العمل ومطلوبة لرؤية الكويت 2035 ، إضافة الى تطوير البرامج الحالية باستمرار لتواكب متطلبات التنمية.
 
 
وأضاف ان المجلس اعتمد ترقيات عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكليات.
 
 
وهنأ المضف أعضاء هيئة التدريس الذين تمت ترقيتهم، متمنيا لهم التوفيق خلال مشوارهم العلمي.
 
 
وأعلن المضف ان المجلس وافق على اعتماد تعيين د. أحمد الحنيان عميدا لكلية الدراسات التجارية و أ.د. فريح العنزي عميدا لكلية التربية الأساسية.