النائب الملا: «التأمينات» خاطرت في استثمارات «عالية الخطورة»


انتقد النائب الدكتور بدر الملا اليوم الثلاثاء دخول المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في استثمارات قد تحقق خسائر للمؤسسة ومضاربات غير محسوبة متهما المؤسسة بالاستثمار في مجالات "عالية الخطورة".
 
جاء ذلك في كلمة المتحدث الثاني من المستجوبين أثناء مناقشة الاستجواب الموجه من قبله والنائب رياض العدساني إلى وزير المالية الدكتور نايف الحجرف بصفته ضمن بند الاستجوابات.
 
وانتقد الملا قيام (التأمينات الاجتماعية) بأخذ فوائد تصل نسبتها إلى 80 بالمئة على استبدال الراتب مضيفا ان ذلك "محرم شرعا باعتباره نوع من الربا" مستندا في ذلك إلى رأي قطاع الفتوى في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
 
وألقى باللائمة على (التأمينات الاجتماعية) لقيامها بتأسيس شركة مدينة الكويت الطبية لتقديم الخدمات الطبية المتكاملة للمتقاعدين "دون وجودها لحد الآن" على حد قوله.
 
وأكد حرصه على التدرج في الأدوات الرقابية وصولا إلى تقديم الاستجواب والتزامه بالاستجواب مع ما جرى عليه العرف بالسنوات الماضية في عدم مناقشة الحالة المالية للدولة والوضع المالي لاستثمارات الهيئة العامة للاستثمار إلا في جلسة سرية.
 
 
وتساءل النائب الملا عن مدى سلامة خروج أحد مدراء دائرة الأسهم في إحدى الدول بالهيئة العامة للاستثمار في إجازة دون راتب لمدة سنتين.
 
واستغرب مكافأة أحد مدراء دائرة الأسهم في إحدى الدول بالهيئة العامة للاستثمار بالتجديد له على الرغم من ارتكابه خطأ كلف الدولة خسائر في المال العام.
 
وأشار إلى خسارة الهيئة العامة للاستثمار مبلغ 586 مليون دولار من أصل مبلغ نحو 680 مليون دولار استثمرتها لدى احدى الشركات الفرنسية متسائلا عما إذا كان هناك دراسة جدوى قبل الدخول في هذا الاستثمار.
 
وطالب الحكومة بعدم هدر الرقابة المالية على الجهات الحكومية.