الخبيزي: نتطلع لعقد مؤتمر دولي لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط


أعرب دبلوماسي كويتي اليوم الثلاثاء عن تطلع الكويت لتفعيل وتنفيذ مقرر الجمعية العامة للأمم المتحدة بعقد مؤتمر إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط خلال العام الجاري.
 
جاء ذلك في تصريح للسكرتير الثاني بالمندوبية الدائمة لدولة الكويت لدى جامعة الدول العربية عبدالعزيز الخبيزي لوكالة الانباء الكويتية على هامش اعمال الاجتماع ال53 للجنة كبار المسؤولين العرب المعنية بقضايا الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل التابعة لمجلس الجامعة.
 
وقال الخبيزي ان اللجنة ناقشت عددا من القضايا المعنية بالاسلحة النووية والحد من انتشارها منها تقييم أعمال اللجنة التحضيرية الثالثة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لبحث المعاهدة عام 2020 التي عقدت في نيويورك مطلع مايو الحالي.
 
 
واكد تمسك الكويت بمخرجات مؤتمري المراجعة للاعوام 1995 و2000 والآلية التنفيذية التي صدرت عن مؤتمر المراجعة عام 2010 "وفق ما جاء بموضوع الشرق الاوسط".
 
وشدد الخبيزي على أهمية مسؤولية المجتمع الدولي بدفع اسرائيل للانضمام الى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واخضاع منشأتها النووية لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.