اللجنة الثقافية الخليجية تناقش في الكويت تعزيز التعاون المشترك بالأنشطة الثقافية


قال مراقب العلاقات الثقافية الخارجية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب محمد بن رضا انه تم خلال اجتماع اللجنة الثقافية الخليجية ال48 مناقشة العديد من الموضوعات والأنشطة والفعاليات الثقافية الخليجية التي من شأنها تعزيز التعاون الثقافي بين الدول الأعضاء.
وأضاف بن رضا لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاحد عقب ختام اعمال اللجنة التي استمرت يومين أن الاجتماع حضره مدراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي وذلك لمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن الاجتماع ال22 لوزراء الثقافة بدول المجلس.
وأوضح أنه تمت مناقشة العديد من البنود ومنها اعتماد الهيكل التنظيمي لمركز الترجمة والتعريب والاهتمام باللغة العربية ومقرها سلطنة عمان وخطة الانشطة الثقافية لعامي 2020-2021.
وأشار الى مناقشة لوائح العمل الثقافي المشترك والمتضمن دمج لائحتي ملتقى التراث ومهرجان الفنون الموسيقية في نشاط ثقافي واحد والتعاون الثقافي المشترك مع دول العالم.
وقال إن الاجتماع ناقش كذلك اقامة فعاليات ثقافية مصاحبة لاجتماعات المجلس الاعلى والاجتماع المشترك بين وكلاء الثقافة ووكلاء السياحة بدول المجلس.
وبين أن الاجتماع تطرق إلى بعض التوصيات الصادرة عن لجنة صياغة الاستراتيجية الثقافية الجديدة التي عقدت أعمالها يومي الخميس والجمعة الماضيين في نفس المكان حيث تقرر تحديد يوم 25 يونيو المقبل موعدا لعقد اجتماع أعضاء لجنة صياغة الاستراتيجية الثقافية في مقر الامانة العامة في الرياض.
ولفت إلى اجتماع اللجنة الثقافية العامة مع مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك الذي عقد صباح اليوم في مقر المؤسسة لمناقشة ملاحظات اللجنة على فيلم تعزيز الهوية الوطنية الخليجية.
يذكر بأن الاجتماع جاء بتنظيم من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث نظما ندوة فكرية بعنوان (إعادة صياغة الاستراتيجية الثقافية لدول مجلس التعاون) أقيمت خلال الفترة من 16 إلى 18 أبريل الجاري بمشاركة أكثر من 20 باحثا وخبيرا من دول مجلس التعاون.