وزير الخارجية الروسي يبدأ غدا جولة يزور خلالها مصر والأردن


يتوجه وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف غدا الجمعة في جولة عمل تستغرق ثلاث ايام تشمل مصر والاردن يجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين هناك.
 
وقالت الخارجية الروسية في بيان ان لافروف سيجتمع في القاهرة مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري والامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط .
 
واضافت ان لافروف سيجري في عمان مباحثات مع الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي.
 
ووصف البيان روسيا ومصر والاردن بأنها ترتبط بعلاقات صداقة طويلة المدى يدعمها تقارب او تطابق وجهات النظر حيال القضايا الدولية والاقليمية الاساسية مؤكدا ان تنسيق جهود هذه الدول في الساحة الدولية يشكل عاملا ايجابيا بالنسبة للتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
 
واوضح ان المباحثات ستتركز على تسوية النزاعات في سوريا وليبيا واليمن والاراضي الفلسطينية بالوسائل السياسية والدبلوماسية مشددا ان قضية التصدي للإرهاب الدولي والفكر المتطرف ستحتل حيزا هاما خلال هذه المباحثات المرتقبة.
 
وذكر ان المباحثات ستتناول كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بما في ذلك الاقتصادية والتجارية مشيرا الى حجم التبادل مع مصر بلغ 7ر7 مليار دولار.
 
واضاف ان المباحثات ستتناول مسالة استئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر وضمان اجراءات السلامة والامن في مطاري الغردقة وشرم الشيخ.
 
وقال ان المباحثات التي سيجريها لافروف في عمان ستتناول تطورات الوضع في سوريا خاصة مع استمرار التوتر في منطقة الحدود الاردنية السورية في منطقة التنف وخلق الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين الى ديارهم بما في ذلك اللاجئين في مخيم الركبان الذي يعاني من ازمة إنسانية.