«ملست آسيا» تنظم ورشة عمل بمشاركة 40 مدرسة.. استعدادا للاحتفال باليوم العالمي لـ«الاوردوينو»


نظم المكتب الاقليمي للمنظمة العالمية لشغل أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا (ملست آسيا) اليوم ورشة عمل تدريبية بمشاركة ممثلين عن 40 مدرسة استعدادا لإطلاق مسابقة (الكويت المدرسية الثالثة للاردوينو) بعنوان (استخراج النفط).
وقال نائب رئيس المنظمة العالمية والرئيس الاقليمي لمكتب (ملست اسيا) لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عدنان المير ان الورشة التي شاركت بها مدارس من المرحلة المتوسطة بنين تدخل في إطار مشاركة الكويت في فعاليات الاحتفالات الدولية باليوم العالمي للاردوينو والذي ينظمه المكتب مطلع شهر ابريل المقبل بالتعاون مع وزارة التربية وشركة نفط الكويت وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
وأوضح المير ان الورشة التي يقدمها المحاضر المتخصص في برمجة الاردوينو (لوحة تطوير إلكترونية) المهندس محمد رضوان تضمنت ثلاثة محاور هي التعريف باتفاقية اليوم العالمي للاردوينو واهدافه وقواعد المشاركة في المسابقة.
واضاف ان المحاور تضمنت ايضا النقلة التي احدثتها وحدة البرمجة التفاعلية اردوينو في عالم البرمجة والتحكم عالميا ومزاياها فضلا عن موضوع المسابقة هذا العام وكيفية البرمجة وقواعد التحكم وجوائز المسابقة المرصودة للطلاب والمعلمين من قبل مكتب المنظمة العالمية ملست.
وذكر ان الانشطة والفعاليات والمسابقات التي ينظمها (ملست اسيا) بإستمرار وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تهدف الى تعزيز ونشر قيم ومفاهيم الانشطة اللاصفية من أجل صقل قدرات ومهارات ابناء الكويت من طلاب المدارس.
واوضح المير ان تلك الانشطة معنية بموضوعات نفطية كونها من اهم الصناعات العالمية وتتبوأ الكويت مكانة متميزة عالميا في هذا المجال الى جانب ان تلك الانشطة تدخل في إطار سعي (ملست) الى نشر ثقافة الاعلام النفطي بين طلاب المدارس.
وبين ان (الاردوينو) هي لوحة تطوير إلكترونية تتكون من دائرة إلكترونية مفتوحة المصدر مع متحكم دقيق على لوحة واحدة يتم برمجتها عن طريق الكمبيوتر وهي مصممة لجعل عملية استخدام الإلكترونيات التفاعلية في مشاريع متعددة التخصصات أكثر سهولة.
وأفاد ان الاردوينو يستخدم بصورة أساسية في تصميم المشاريع الإلكترونية التفاعلية أو المشاريع التي تستهدف بناء حساسات بيئية مختلفة مثل درجات الحرارة والرياح والضغط وغيرها.
وأسست (ملست) عام 1987 في مدينة كيبيك الكندية أثناء الملتقى العلمي العالمي الأول للمساهمة بتطوير الثقافة العلمية والتقنية ضمن اوساط الشباب من خلال ممارسة انشطة علمية تجريبية نوعية لاستثمار أوقات الفراغ.