بالتعاون مع جمعية الراسخون في العلم الخيرية

النشمي: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية تدشن دوراتها العلمية للفصل الدراسي الثاني 2018/2019م


دشنت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت وبالتعاون مع جمعية الراسخون في العلم الخيرية بعض دوراتها العلمية للفصل الدراسي الثاني 2018/2019م بالإعلان عن تنظيم دورتين علميتين الأولى في شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف والثانية في شرح ألفية الحافظ العراقي في علوم الحديث بداية من 3 فبراير القادم وحتى الأول من مايو 2019م.
 
وذكر العميد المساعد للتخطيط والاستشارات والتدريب الدكتور ياسر النشمي أن كلية الشريعة والدراسات الإسلامية سبق لها أن وقعت مذكرة تفاهم وتعاون مع جمعية الراسخون في العلم الخيرية والتي نصت على التعاون بين الطرفين في إعداد وتنظيم الدورات التدريبية لتأهيل طلبة العلم وتعزيز تدريس العلوم الشرعية.
 
وأضاف النشمي أن تدريس علوم العربية وعلوم الحديث من أعظم الوسائل لفهم مراد الله في القرآن الكريم وفهم مراد رسوله صلى الله وعليه وسلم، مشيرا إلى أن دورة شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف تهدف إلى فهم الآيات القرآنية وألفاظ الأحاديث النبوية وتقويم اللسان عند النطق والبنان عند الكتابة وإحياء اللغة العربية الفصيحة، أما  تقديم دورة شرح ألفية العراقي في علوم الحديث تهدف إلى معرفة صحّة ما نتعبّد به من أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم، وأن يكون طالب العلم وطالب الشريعة قادراً على تمييز المقبول والمردود من حديث رسول الله ﷺ. وأن يكتب منهجية في توثيق الأخبار.
 
ولفت النشمي إلى أن ألفية ابن مالك في النحو والصرف وألفية العراقي في علوم الحديث من المتون العلمية الشهيرة والتي يندرج تدريسها في الكويت، وأن الكلية وبالتعاون مع جمعية الراسخون وضعت برنامجا زمنيا لتدريس هذين المتنين خلال سنتين دراسيتين (2019-2020) وبواقع ستة فصول دراسية.
 
والجدير بالذكر أن هذه الدورات ستعقد في كلية الشريعة قاعة المذكور المجاورة لمسجد الكلية ويوجد مكان مخصص للنساء لحضور الدورة.
 
علما بأن دورة ألفية العراقي ستعقد يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع، ودورة ألفية ابن مالك ستعقد يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع من الساعة 7.30-9.30 مساءً.