د. نبيل: «رؤية 2035» تحقق تطلعات الطاقات الابداعية الكويتية


اكد المبتكر الكويتي الدكتور احمد نبيل اليوم وجود طاقات شبابية كويتية قادرة على الابداع والتميز والعطاء في جميع المجالات حينما تتاح لها البيئة المناسبة لذلك معربا عن امله في ان تحقق (رؤية 2035) تطلعات المبتكرين والمخترعين.
وقال نبيل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش 2018) إن هناك توجها قويا في الكويت لتوجيه مزيد من الاهتمام بالابتكار وتوفير البيئة المناسبة لذلك وتوفير الامكانيات للتصنيع.
واضاف ان البيئة الصناعية بالكويت تحتاج لاساس قوي وخبرات متعددة لاحتضان الابتكارات والاختراعات مبينا انه احد المرشدين في مجتمع الصحة لمبادرة (كفو) التابعة للديوان الاميري المعنية برؤية (الكويت 2035) وان الجميع يعمل باجتهاد لتحقيق اهداف هذه الرؤية.
وعن مشاركته في المؤتمر اوضح انها جاءت من خلال ترشيحه من قبل لجنة التحكيم كأحد الفائزين في مسابقة المبتكرين الشباب التي اقامتها القمة على مستوى العالم في لندن وان اختراعه (اكوا سكوب) وهو منظار للجراحات المعوية تم اختياره ضمن تسعة ابتكارات من العالم.
وذكر نبيل ان اختراعه يعالج مشكلة في غرفة العمليات تتكرر بشكل سريع وبكثرة وهي ان عدسة المنظار تتسخ اثناء العمليات مما يضطر الجراح لوقف العملية بالكامل وسحب المنظار لتنظيفه يدويا بسائل خاص في وقت يستغرق نحو دقيقة ونصف الدقيقة لكل عملية تنظيف كما ان عملية التنظيف تتكرر مرة واحدة كل خمس دقائق تقريبا.
واوضح ان اختراعه يعمل على تنظيف عدسة المنظار تلقائيا وهي داخل جسم المريض دون ان يؤدي الى تعطيل العملية او تشتيت الجراح او تعريض المريض للخطر مضيفا ان له عدة جوانب في تحسين العمليات الجراحية بالمناظير.
وقال إن الهدف من هذا الاختراع هو جعل تلك التقنية متوفرة في جميع عمليات المناظير بالعالم لتوفير الوقت وتحقيق المزيد من الامان للمرضى وتقليل المضاعفات وتحسين اداء الجراحين.
وعن زيارة رئيسة مجلس ادارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الشيخة موزا بنت ناصر لجناحه المشارك في القمة أعرب نبيل عن سعادته بتلك الزيارة.
واضاف ان الشيخة موزا اعربت عن اعتزازها وسعادتها بهذا الابتكار الذي يقدمه شاب كويتي مضيفا ان رئيس مجلس الادارة التنفيذي لمبادرة (ويش) البروفيسور اللورد دارزي من دنهام اكد ان جامعة (إيمبيريال كولدج) ستعمل على دعمه لتحقيق هدف الابتكار.
واعرب عن شكره وامتنانه لجمعية الجراحين الكويتية وعلى رأسها رئيس قسم الجراحة بمستشفى جابر الاحمد الدكتور الشيخ سلمان الصباح على دعمها المتواصل للمبتكرين في المجال الطبي لتحقيق التطور المنشود في مجال الرعاية الصحية.
وبين انه شارك بهذا الاختراع في مسابقة البرنامج التلفزيوني (نجوم العلوم) الذي يتنافس خلاله المبتكرون باختراعاتهم وحصل على المركز الثاني مضيفا انه بعدها تم تنفيذ المشروع وتصنيع الاختراع وفق اكثر من نموذج وتجربته والتأكد من فاعليته.
يذكر ان نسخة هذا العام من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) التي انطلقت أمس الثلاثاء مستوحاة من قوة الشراكة كمجموعة واحدة تعكس رؤية قطر لبناء عالم اكثر صحة من خلال التعاون العالمي.
ويشتمل برنامج ويش 2018 وهو مبادرة من مؤسسة قطر على تسعة محاور بحثية تستند الى الابحاث القائمة على الادلة لتسليط الضوء على تحديات الرعاية الصحية الاكثر الحاحا في العالم والسعي لمعالجتها.
وتتضمن هذه المحاور القلق والاكتئاب وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي والتصميم في مجال الصحة وصحة العين والرعاية الصحية في ظروف النزاع والاخلاق الاسلامية والرعاية التلطيفية والتمريض والتغطية الصحية الشاملة ودور القطاع الخاص في الرعاية الصحية والتهاب الكبد الفيروسي.