«أوبك»: الطلب على النفط يستقر عند 32.7 مليون برميل خلال العام الحالي


اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الخميس ان الطلب العالمي على النفط العام الحالي سيظل عند 7ر32 مليون برميل يوميا أي أقل بمقدار 800 ألف برميل مقارنة مع 2017.
وتوقعت الأمانة في تقريرها الشهري ان يصل الطلب العالمي على النفط الى 8ر31 مليون برميل يوميا العام المقبل أي أقل بقليل من 900 ألف برميل يوميا مقارنة بمستوى عام 2018.
واشار التقرير الى سلة خامات (اوبك) زاد سعرها في سبتمبر الماضي بشكل حاد نحو سبعة في المئة أي بمقدار حوالي خمسة دولارات للبرميل اذ تجاوز السعر 77 دولارا للبرميل كما تجاوز سعر برميل نفط خام القياس العالمي مزيج برنت مستوى 79 دولارا للبرميل وهو اعلى مستوى يحققه منذ اربع سنوات.
وعزا التقرير هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى زيادة التوترات الجيوسياسية التي شكلت مخاوف بامكانية حصول نقص في إمدادات النفط العالمية وانخفاض مخزونات النفط الأمريكية.
وقدرت (اوبك) الطلب العالمي على النفط في عام 2018 ب98 مليونا و800 ألف برميل يوميا مع توقعات ان يتجاوز 100 مليون برميل العام المقبل.
وعزت ارتفاع الطلب على الخام إلى زيادة الطلب القادم من آسيا بقيادة الهند تليها الصين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والولايات المتحدة.
ويقدر إجمالي الإمدادات من خارج (أوبك) لعام 2018 نحو 77ر59 مليون برميل في اليوم.<br>ومن المقرر ان تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اجتماعها الوزاري ال175 في ديسمبر المقبل لمراجعة سياسات الانتاج للنصف الاول من العام المقبل.
كانت (اوبك) اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل في اليوم بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج الامر الذي سيساهم في انتعاش الاسعار ووصولها الى مستوياتها المرتفعة الحالية.