عسكر العنزي يقترح فتح مكاتب أهلية للتوظيف وتأهيل العمالة الوطنية


تقدم النائب عسكر العنزي باقتراح لفتح مكاتب أهلية للتوظيف وتأهيل العمالة الوطنية، إلى جانب إنشاء موقع إلكتروني للإعلان عن الوظائف يشمل الباحثين عن عمل وبياناتهم التفصيلية وفرص العمل المتاحة في القطاعين العام والخاص مع ضرورة تحديث البيانات بصورة مستمرة.
وهذا ما جاء في الاقتراح:
يعاني الشباب الكويتي من صعوبة البحث عن فرصة العمل المناسبة لمؤهلاتهم العلمية والشخصية، فضلا عن المعاناة في تحديد طبيعة الوظيفة المناسبة لهم لعدم معرفتهم جيدا بخصائص وصفات وطبيعة كل وظيفة تطوير آليات التسجيل والمتابعة والتفتيش والتحكيم 
لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر.
نص الاقتراح:
1- تطوير نظم تسجيل الباحثين عن عمل وآليات متابعة توظيفهم.
2- تحسين طرق تحديد فرص العمل المتاحة في المنشآت بحيث تتضمن الوصف التفصيلي والتخصص المطلوب إضافة إلى أوصاف ومؤهلات وخبرات الشخص المطلوب توظيفه. 
3- متابعة مؤسسات القطاع الخاص في تزويد إعادة هيكلة القوى العاملة الوطنية باحتياجها من القوى العاملة بصورة دورية. 
4- تشجيع فتح مكاتب أهلية للتوظيف وتأهيل العمالة الوطنية. 
5- إنشاء موقع إلكتروني للإعلان عن الوظائف يشمل الباحثين عن عمل وبياناتهم التفصيلية وكذلك فرص العمل المتاحة في القطاعين العام والخاص مع ضرورة تحديث البيانات بصورة مستمرة. 
6- رفع مستوي الكفاءة لدي موظفي وزارة الشئون الاجتماعية والعمل وتزويدهم بالمهارات والمعلومات والقدرات التي تمكنهم من أداء أعمالهم بكفاءة عالية. 
7- تنظيم وتطوير إجراءات إدارة التفتيش بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل وتزويدها بالكفاءات والإمكانيات اللازمة. 
8- تكثيف الحملات التفتيشية لمراقبة تنفيذ الإجراءات والنظم الخاصة بتشغيل العمالة الوافدة.
9- رفع مستوى التحكيم العمالي والاهتمام المستمر بتأهيل القضاء في المجالات العمالية والسرعة في حسم القضايا العمالية بحيث لا تتعدى شهر واحد وإجراء التعديلات القانونية المتعلقة بالمنازعات العمالية.