قراءة في كتاب «دليل إسرائيل العام»


أقسام التاريخ والعلوم السياسية والاجتماعية والقانون في المكتبة العربية تكاد تخلو من كتب متخصصة وموضوعية عن إسرائيل، فيما يتعلق بتركيبتها السياسية والقانونية والأيديولوجية والإعلامية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والاستراتيجية.. إلخ
معظم ما يطرح او يُدرس قد تمت كتابته من منظور عاطفي، وبالتالي يُصرف او يتردد القارئ عن قراءته، لانه يعرف ما فيه وما يحتويه من صبغة يطغى على مضمونها الجانب العاطفي في سرد الوقائع.
لفت نظري أحد المؤلفات والمعنون «دليل إسرائيل العام» والمساهمون في تأليف هذا الكتاب خبراء فلسطينيون تلقى بعضهم تحصيله العلمي في الجامعات الإسرائيلية، وبالتالي فهم يقدمون مزيجاً ضرورياً من الالتصاق الأمين بالواقع ومن رؤية عربية أصيلة خالصة، وقد اصدرته «مؤسسة الدراسات الفلسطينية « التي عرف عنها انها تعد من اكثر المراكز المتخصصة في الاطروحات المتعلقة بإسرائيل.
قيل في مقدمة الكتاب ما يأتي:
«يسد ثغرة في المكتبة العربية، في فقدان مؤلف، يجمع بين دفتي مجلد واحد، معلومات أساسية، وموثوقا بها عن اسرائيل، وهو يعالج بأسلوب وصفي تحليلي، شؤون اسرائيل كافة- السياسية والاقتصادية والعلمية ...الخ، كما يعالج قضايا الاستيطان، والصهيونية، وأوضاع الأقلية العربية، والكتاب مزوّد بعدد كبير من الرسوم البيانية والجداول الاحصائية والخرائط، أعد فصول الكتاب خبراء فلسطينيون متخصصون، استندوا في إعداد دراساتهم الي المصادر الرسمية والعلمية، وخصوصا المصادر الرسمية باللغة العبرية، ويشكل هذا الكتاب ضرورة ملحة في التطورات الراهنة، لتوفير قراءة عربية علمية لسياسات اسرائيل، وأهدافها القريبة والبعيدة في المنطقة» انتهي.
بعد قراءتي لهذا الكتاب يمكن القول انه افضل ما كتب عن تجرد متوازن، وبداية جيدة لنمط جديد من الكتابات الموضوعية المرغوبة، ومن ثم ينبغي ان يقرأه كل مهتم بمعرفة اسرائيل من الداخل، بما فيها من سلبيات او ايجابيات.