أفغانستان: «طالبان» تفقد السيطرة على 3 مناطق


قالت وكالة التفتيش العامة الأمريكية الخاصة بإعادة إعمار أفغانستان "سيجار"، في تقرير نشر اليوم إن مقاتلي طالبان فقدوا السيطرة على مناطق في أفغانستان للمرة الأولى منذ 2016.
وأضافت الوكالة التي أنشأها الكونغرس الأمريكي، إن طالبان تسيطر على 56 من أكثر من 400 منطقة في أنحاء البلاد حتى منتصف مايو (أيار)، مقابل 59 منطقة في يناير (كانون الثاني).
واعتباراً من منتصف مايو (أيار) ، سيطرت الحكومة الأفغانية على 56.3 % من جميع المناطق، وهو ما يشير إلى عدم حدوث أي تغيير منذ الربع الماضي، ولكنه مثّل انخفاضاً طفيفاً عن نسبة 57% التي تم تسجيلها في مايو (أيار) 2017، بحسب ما ذكرته الهيئة.
وفي إقليم أوروزجان، تسيطر طالبان على أربعة من المناطق الست و53% من سكانها. وفي قندوز، يسيطر المسلحون على خمس مناطق من أصل سبعة و62% من السكان. كما تستمر سيطرة طالبان المشددة في إقليم هلمند، حيث تسيطر على تسع من بين 14 منطقة ويخضع 65% من سكانها تحت سيطرتهم.
كما أبرز التقرير العدد الكبير من الخسائر العسكرية الأفغانية، ففقدت القوات الحكومية حوالي 8500 شخص منذ أبريل (نيسان) 2017 حتى منتصف مايو (أيار) من العام الجاري بمتوسط 23 في اليوم.

الحتميات
ثرثرة في الشارع
درب الزلق