هلسنكي تستعد اليوم لأول لقاء رسمي بين ترامب وبوتين


يلتقي اليوم الإثنين، الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين، في أول اجتماع رسمي لهما، وكانا قد التقيا في فيتنام، العام الماضي، على هامش قمة إقليمية.
وتتواصل الاستعدادات في العاصمة الفنلندية هلسنكي لاستضافة القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي دونالد ترامب.
وقال ترامب للصحافيين في الآونة الأخيرة إنه ليس لديه " توقعات كبيرة" بشأن القمة مع بوتين، الذي التقى به لأول مرة في اجتماع لزعماء مجموعة العشرين في هامبورج العام الماضي.
ويذكر أن الكرملين قال الأسبوع الماضي إنه يتوقع أن تكون المحادثات "معقدة"، وذلك بعد أن قال الرئيس الأمريكي في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل إن ألمانيا "تخضع لسيطرة كاملة من جانب روسيا" بسبب واردات الغاز الطبيعي الروسية.
وتأتي القمة بعد أن أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن إدانة 12 روسياً بتهمة اختراق أجهزة الكمبيوتر التابعة للجنة الوطنية الديمقراطية، وحملة هيلاري كلينتون وغيرها من الكيانات في محاولة للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام2016.
ويعتبر هذا أول اتهام مباشر للحكومة الروسية في سياق التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر بشأن التدخل في الانتخابات الرئاسية 2016.

«باي» إيطاليا «هاي» سلوفينيا
كيُّ الضمير
محمود التشغميني