سوريا: 31 طائرة روسية في قاعدة حميميم


كشفت مصادر ميدانية، أن "قاعدة حميميم الجوية الروسية في اللاذقية السورية، تحتوي على 31 طائرة حربية روسية، وذلك حتى تاريخ 26 مايو(أيار) الماضي، حسبما نقل موقع قناة أورينت، اليوم الجمعة.
في وقت أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الخميس، عن سحب 13 طائرة و14 مروحية و1140 عسكرياً من سوريا في الأيام الأخيرة الماضية.
وقال مدير "مرصد الصفر عشرين"، والناشط في الساحل السوري محمد الخالد، إن "عدد الطائرات في قاعدة حميميم هو 31 طائرة روسية، وثلاث طائرات ميغ 29 تابعة لنظام الأسد مخبئة في القاعدة".
وتتوزع أنواع الطائرات في قاعدة حميميم حسب المصدر (9 طائرات من نوع سوخوي 24 – و2 من نوع سوخوي 25، و10 من نوع سوخوي 30، و6 من نوع سوخوي 34، و4 سوخوي من نوع 35).
وأضاف أنه شوهدت طائرتي استطلاع A 50 وثلاث طائرات ميغ 29 تابعة لنظام الأسد مخبأة في القاعدة، في حين لم يؤكد المصدر ما تحدثت عنه روسيا مؤخراً حول سحبها للطائرات حربية وعودتها إلى روسيا.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن عودة طاقمي "كا-52" والمروحيتين القتاليتين إلى روسيا من سوريان وليست هي المرة الأولى التي تعلن فيها روسيا سحب طائرتها من القاعدة.
وتتكرر الهجمات بطائرات مسيرة مجهولة المصدر على قاعدة حميميم، حيث تكون الطائرات عبارة عن طائرات استطلاع تنفجر ذاتياً بشكل كامل عند وصولها لهدف معين، وكانت القاعدة الروسية تعرضت لهجوم بطائرات من دون طيار نهاية العام الماضي، أدت إلى تدمير عدد من الطائرات الحديثة بحسب تقارير صحفية غربية، ما دفع وزارة الدفاع الروسية للاعتراف بجزء من الخسائر بعد أن حاولت التكتم على الهجوم.
يشار إلى أن سلاح الجو الروسي بدأ بمساندة قوان نظام الأسد منذ 30 سبتمبر(أيلول) 2015، خلال المعارك ضد الفصائل المقاتلة، وباستهداف الأحياء السكنية والبنى التحتية والمستشفيات والمدارس ودور العبادة، ما أسفر عن مقتل الآلاف من المدنيين.