«الوطني للثقافة» ينظم الدورة الـ6 للمهرجان العربي لمسرح الطفل.. الإثنين المقبل


أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تنظيمه للدورة السادسة للمهرجان العربي لمسرح الطفل يوم الاثنين المقبل ويستمر حتى 22 أبريل الحالي وذلك على مسرح الدسمة تحت رعاية وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس محمد الجبري.
وقال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الدكتور بدر الدويش في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة للمجلس إن المهرجان يمثل تظاهرة فنية في بعدها العربي ويحاكي شريحة الأطفال من عمر 6 إلى 13 سنة.
وأضاف الدويش أن المهرجان يعكس ميراثا مهما وموروثا فنيا ابداعيا تقدم فيه العروض المسرحية من قبل شركات الانتاج الفني والمسارح الأهلية ومسارح الدول العربية ويشارك فيه مجموعة من الفنانين والمهتمين بمسرح الطفل.
وأوضح أنه تم اختيار خمس مسرحيات للعرض والتنافس على جوائز المهرجان التي تم اختيارها بعناية ووفق محاذير ومعايير دقيقة وضعتها لجنة الاختيار والمشاهدة بما يخدم المسارات الثلاث الرئيسية لهذا المهرجان.
وبين أن أولى هذه المسارات تتمثل في زرع القيم وخصوصا قيمة الولاء والانتماء للوطن فيما تتعلق الثانية بالبناء المعرفي وتوسيع مدارك الطفل وحصيلته وخياله والثالثة في خلق حالة من الترفيه الإيجابي.
من جانبه قال مدير إدارة المسرح في المجلس ومدير المهرجان أحمد التتان خلال المؤتمر إن فعاليات المهرجان ستبدأ بحفل الافتتاح على مسرح الدسمة الذي سيتضمن عرضا مسرحيا بعنوان (حديث السندباد) مصحوبا بمعرض فني يستمر طيلة أيام المهرجان.
وأضاف التتان أن المهرجان سيتضمن كذلك أنشطة للأطفال تشمل الرسم والقراءة والكتابة والمسابقات قبل جميع العروض بساعتين.
وذكر أنه ستقام على هامش المهرجان وعلى مدار خمسة أيام ورشة لصناعة دمى القفاز تقدمها الأستاذة المساعدة في المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتورة خلود الرشيدي إضافة إلى محاضرة بعنوان (مسرح الطفل العربي بين التقليد والتجديد) تلقيها الدكتورة الجزائرية جميلة الزقاي.
وستتنافس العروض فيما بينها على أربع جوائز مادية قيمة كل منها 7 آلاف دينار كويتي (نحو 23 ألف دولار أمريكي) وفق اختيار لجنة التحكيم التي سيتم الاعلان عنها في حفل الافتتاح.
وستقدم عروض المهرجان العربي السادس لمسرح الطفل للجماهير على مسرح الدسمة في الساعة الثامنة مساء خلال فترة المهرجان آنفة الذكر.