«الإعلام» و«نزاهة» توقعان مذكرة تفاهم للتوعية بمخاطر الفساد ومكافحته


وقعت وزارة الإعلام والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) الكويتيتان اليوم مذكرة تفاهم بين الجانبين تعنى بنشر التوعية والتثقيف بمخاطر الفساد ومكافحته.
 
وأكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي محمد الجبري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون الكويت على هامش حفل توقيع المذكرة في مبنى (الإعلام) دعم الوزارة بكل إمكانياتها لأدوار هيئة (نزاهة) والمشاركة في جهود التوعية في المجتمع.
 
وقال الوزير الجبري إن المجتمعات كافة تسعى إلى تحقيق النزاهة والشفافية وهو المطلوب من الجميع الحرص عليه وهذه المناسبة تكرس مبادئ إرساء الشفافية والنزاهة وتعزز الدور الرقابي للأجهزة المختصة في الدولة عبر نشر التوعية والتثقيف بمخاطر الفساد ومكافحته.
  
من جانبه قال رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد المستشار عبدالرحمن النمش إن توقيع مذكرة التفاهم بين (نزاهة) ووزارة الإعلام يندرج في إطار الجهود الرامية إلى مكافحة الفساد والتوعية بمخاطره والوقاية منه بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة.
 
وأضاف النمش في تصريح مماثل أن توقيع المذكرة يأتي إيمانا من (نزاهة) بمدى أهمية دور الإعلام والقائمين على بناء الرسالة الإعلامية إضافة إلى كل وسائل الإعلام في توعية المجتمعات وتثقيفها بمخاطر الفساد وتعزيز قيم ومبادئ النزاهة والشفافية وبناء ثقافة مجتمعية مناهضة للفساد.
 
وأوضح أن (نزاهة) تهدف إلى خلق جيل واع بمخاطر الفساد وتعزيز الصدق والنزاهة والشفافية مما يساهم في تحقيق أهداف قانون إنشاء الهيئة رقم 2 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية والأهداف التي نصت عليها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
 
وبين أن أبرز مجالات التعاون في المذكرة تتمثل في إعداد ونشر برامج إذاعية وتلفزيونية تحوي مفاهيم توعوية بمخاطر الفساد والوقاية منه وتعزيز الشفافية والنزاهة والتعاون في مجال التدريب.
 
وأشار إلى أن ذلك يتم من خلال تنظيم ورش عمل لموظفي وزارة الإعلام بشأن التوعية بمهام وأهداف (نزاهة) والتعريف بثقافة مكافحة الفساد وسبل الوقاية منه إضافة إلى إعداد حملات توعية في هذا المجال.
 
وأشاد بحرص وزارة الإعلام على التعاون مع مؤسسات الدولة في دعم الجهود الرامية إلى مكافحة الفساد والوقاية منه مبينا أن هذه المذكرة تأتي في إطار سلسلة من مذكرات التفاهم التي تعتزم (نزاهة) توقيعها مع مؤسسات الدولة خلال الفترة المقبلة.
 
وتتضمن المذكرة في بنودها العشرة تشجيع التعاون والدعم المستمر في المجالات المشتركة بين الطرفين وفقا للقواعد واللوائح القانونية المتبعة وتأكيدا لمفهوم الشراكة بين (نزاهة) ووزارة الإعلام.
 
كما تتضمن البنود التنسيق لإعداد وإنتاج برامج إذاعية وتلفزيونية ذات مفاهيم توعوية بمخاطر الفساد والوقاية منه وتعزيز الشفافية والنزاهة والتعاون لإجراء مقابلات ولقاءات للتعريف بأنشطة وأهداف واختصاصات (نزاهة) في الإذاعة والتلفزيون ومطبوعات الوزارة والعمل على نشر التقارير التي تصدر عن (نزاهة) واختصاصاتها في البرامج ذات المتابعة العالية في التلفزيون والإذاعة.
 
كما تضمنت البنود عرض اللقاءات والمقابلات التي تنتجها (نزاهة) والتغطية للأنشطة والفعاليات من ورش عمل أو ندوات أو مؤتمرات وفعاليات أخرى تقيمها الهيئة والتعاون في مجال التدريب وتنظيم ورش عمل مشتركة وإنتاج وإعداد دراما تلفزيونية وإذاعية وإعداد حملات توعية تعنى بمكافحة الفساد وسبل الوقاية منه.