«ناتو»: تعاوننا مع دول التعاون شهد تقدماً ملحوظاً في 2017


ذكر حلف شمال الأطلسي (ناتو) ان علاقات الحلف مع دول الخليج العربية شهدت تقدما ملحوظا في عام 2017 ولاسيما بعد إنشاء المركز الاقليمي لمبادرة اسطنبول للتعاون في الكويت والذي يمثل اول وجود للحلف في المنطقة.
وأضاف (ناتو) في تقريره السنوي لعام 2017 الصادر اليوم الخميس أن المركز يهدف الى تعزيز التعاون بين (ناتو) وشركائه الخليجيين وهم البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
وبين ان فريق العاملين المدنيين والعسكريين في المركز من جنسيات متعددة قدموا على مدى العام الماضي العديد من الدورات التدريبية والتعليمية في عدد من المجالات مثل التخطيط والتعاون المدني العسكري وتخطيط الطوارئ المدنية.
وافتتح المركز المقام على مساحة 8000 متر مربع في يناير 2017 خلال زيارة الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ ومجلس شمال الأطلسي والذي يمثل الهيئة الرئيسية لصنع القرار في الحلف والمكون من 27 عضوا.
وبهذه المناسبة قال الأمين العام ل(ناتو) الذي أطلق التقرير المكون من 120 صفحة في مؤتمر صحفي إن التقرير يظهر أنه في عالم لا يمكن التنبؤ به يزيد الحلف قدراته للحفاظ على أمن شعوبنا.
وأضاف انه "جرى في عام 2017 الاستثمار أكثر وأفضل في دفاعاتنا اذ قمنا بنشر أربع مجموعات قتالية متعددة الجنسيات شرقي الحلف وعززنا وجودنا الأمامي في منطقة البحر الأسود".
وأشار الى الانضمام الى التحالف الدولي من أجل هزيمة ما يسمى تنظيم (داعش) بطائرات (أواكس) للاستطلاع بالإضافة الى العمليات التدريبية في العراق وزيادة التعاون مع الاتحاد الأوروبي إلى مستويات غير مسبوقة مؤكدا في هذا الصدد مواصلة العمل على الحفاظ على السلام.