ألمانيا تستأجر خمس طائرات إسرائيلية بدون طيار مقابل أكثر من مليار يورو

هذا المحتوى من : د ب أ

كشفت تقارير إعلامية في ألمانيا أن تكاليف استئجار الجيش الألماني لخمس طائرات إسرائيلية بدون طيار ستتجاوز المليار يورو.

جاء ذلك استنادا لخطاب بعث به ينس شبان وكيل وزارة المالية الألماني إلى لجنة الموازنة في البرلمان، وحصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على نسخة منه.

وجاء في هذا الخطاب أن التكلفة الإجمالية لاستئجار طائرات “هيرون تي بي” الإسرائيلية بدون طيار تبلغ 024ر1 مليار يورو ويشمل ذلك أيضا التشغيل والصيانة والإصلاح وتدريب قائدي هذه الطائرات.

يذكر أن هذه الطائرات تمثل حلا انتقاليا حتى عام 2025 حيث من المنتظر في أعقاب ذلك أن تحل محل هذه الطائرات، مقاتلة أوروبية بدون طيار، لا تزال قيد التطوير حتى الوقت الراهن.

كانت وزيرة الدفاع أورزولا فون دير لاين قررت مطلع 2016، استئجار طائرات “هيرون تي بي” من إنتاج شركة “إسرائيل لصناعات الفضاء والطيران” الحكومية، ويبلغ طول هذه الطائرة 14 مترا، وطول الجناحين 26 مترا، ويمكن في حال دعت الحاجة تزويدها بالصواريخ.

ومن المنتظر أن تحل هذه الطائرات محل طائرات الاستطلاع بدون طيار التابعة للجيش الألماني في أفغانستان، إذ أن هذه الطائرات الأخيرة أصغر ومن الممكن أن يتم تزويدها بالسلاح.

كان القضاء الألماني رفض دعوى قدمتها شركة “جنرال أتوميكس” الأمريكية ضد وزارة الدفاع الألمانية، بعد أن فضلت الأخيرة طائرات بدون طيار إسرائيلية على طائرات مشابهة من صنع أمريكي، وكانت هذه الدعوى قد عطلت مشروع الاستئجار.

ومن المنتظر التوقيع على عقد إيجار الطائرات الإسرائيلية لمدة تسع سنوات، في الصيف المقبل، ومن المحتمل أن تكون الطائرات جاهزة للمشاركة في العمليات نهاية 2019 أي بعد مضي 27 شهرا من توقيع العقد.