الشيخة حصة: الكويت رائدة في دعم الأعمال الثقافية والخيرية بالعالم


قالت الشيخة حصة صباح السالم الصباح ممثل سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ان دولة الكويت رائدة في دعم الاعمال الثقافية والخيرية والانسانية حول العالم.
جاء ذلك في تصريح ادلت به الشيخة حصة الصباح اليوم الثلاثاء في حفل افتتاح مركز اكسفورد للدراسات الاسلامية تحت رعاية ولي عهد بريطانيا امير ويلز الامير تشارلز.
واعربت الشيخة حصة عن سعادتها لتمثيل سمو امير البلاد في هذه المناسبة الثقافية المهمة مشيرة الى ان هذا المركز سيمثل فرصة للطلبة والطالبات لاكمال دراساتهم في هذا المركز لاتصاله الوثيق مع جامعة اكسفورد العريقة.
واكدت ان دولة الكويت بلد معطاء وتدعم كل عمل جيد يصب في صالح البشرية موضحة "انه ليس بمستغرب مساهمتها في انشاء مبنى مركز اكسفورد الجديد حيث تحرص دائما على ان يكون لها موضع قدم في كافة الانشطة الثقافية".
وحول دورها في صندوق حماية التراث الثقافي في مناطق النزاعات التابع لمعهد العالم العربي قالت الشيخة حصة ان الصندوق عقد اجتماعه الاول مطلع الشهر الجاري وتم فيه بحث اخراج وثيقة لدراسة تقديم دعم للحفاظ على التراث الثقافي في المناطق التي تشهد حاليا صراعات وحروب.
واكدت في هذا السياق ان دولة الكويت لها دور كبير في تقديم الدعم والمساندة في اعداد هذه الدراسة حفاظا على التراث في هذه الاماكن حتى عودة الحياة الطبيعية في هذه الدول.
يذكر ان صندوق حماية التراث الثقافي في مناطق النزاعات تابع لمعهد العالم العربي حيث انشىء بمبادرة من دولة الامارات العربية ويمثلها في المجلس وزير الثقافة الاسبق محمد بن مبارك فحين يرأس المجلس وزير الثقافة الاسبق في فرنسا جاك لانغ رئيس معهد العالم العربي.
ويتكون المجلس الى جانب الكويت والامارات وفرنسا من اعضاء من السعودية وسويسرا والمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا.
ويعتبر الصندوق مؤسسة غير ربحية مسجلة في جنيف مهمتها ترميم المعالم والانتاج الثقافي الثابت والمنقول في المناطق التي تقع في مناطق النزاعات المسلحة كاليمن وليبيا والعراق وسوريا ومالي.