10 نصائح لعلاج «تقصف الشعر»


يعد تقصف الشعر وتكسره مشكلة شائعة بين العديد من النساء، وذلك نتيجة التعرض للعوامل الجوية ومصففات الشعر وغيرها، ويؤدي ذلك إلى فقدان الشعر جماله وبريقه.
 
وتضطر الكثيرات إلى قص شعورهن من وقت لآخر للتخلص من النهايات المتقصفة ولكن دون جدوى حيث تعود المشكلة من جديد بعد فترة وجيزة، لذلك لا بد من اتباع بعض الإرشادات للتعامل مع هذه المشكلة، بحسب صحيفة تايمز أوف إنديا:
 
1-غسل الشعر 2-3 مرات في الأسبوع:
إن غسيل الشعركل يوم يؤدي إلى جفافه و خشونته وجعله سريع التقصف، بالإضافة إلى أن فروة الرأس تصبح بحاجة لإنتاج المزيد من مادة السيبوم الزيتية، لذلك يجب تجنب هذه الدوامة بمجرد غسل الشعرمرتين أوثلاث في الأسبوع.
 
2-استخدام شامبو خال من الكبريت:
يعتبر الكبريت العنصر المشترك بين مواد التنظيف، ويسبب الكثيرمن الرغوة عند غسل الجسم أو الشعر، ويساعد ذلك على تسرب الرطوبة من فروة الرأس التي تغدو جافة ويصبح الشعر أكثر عرضة للتقصف، لذلك يجب البحث عن الشامبو الخالي من الكبريت، إذ أنه يحتوي على منظفات ألطف بكثير.
 
3-استعمال البلسم:
يبقي البلسم نهايات الشعر سلسة و ناعمة لأنه لأنه يعمل على ترطيبها، وينصح باستعماله دائماً بعد الغسيل بالشامبو، ويطبق على نهايات الشعر وليس على فروة الرأس للحصول على النتائج المرجوة.
 
4-تجفيف الشعر في الهواء:
في حين يعتبر تجفيف الشعر بالمصفف طريقة سهلة وسريعة، إلا أن التجفيف بالهواء صحي أكثر للشعر، حيث يبخر الهواء الساخن الرطوبة منه، بالتالي يجعله أكثر حساسية وهشاشة.
 
5-تجنب جميع الأجهزة الحرارية:
يجب الابتعاد استخدام مجفف الشعر و مكواة التجعيد، و المكواة المسطحة و آلات تصفيف الشعر الحرارية و المسبلات و غيرها من الأجهزة الحرارية، حيث أن هذه الأجهزة تسبب أضرار جسيمة للشعرمع مرور الوقت.
 
6-الابتعاد عن تجعيد الشعر:
التجعيد هو عملية كيميائية تحطم الروابط البروتينية في الشعر، الذي يصبح تالفاً وأكثرعرضة للتقصف، لذلك يجب تجنب عملية التجعيد وحماية الشعر من العلاجات الضارة.
 
7-قص الشعر بشكل منتظم:
يساعد تقليم الشعر بشكل دائم على التخلص من النهايات المتقصفة التي تسبب حساسية الشعرة وتجعها ضعيفة، لذلك يجب قص هذه النهايات للحد من انتشار التقصف. 
 
8-عدم تسريح الشعروهومبلل:
 
من الأخطاء الشائعة بين النساء تسريح الشعر وهو مبتل، حيث تكون الروابط الهدروجينية مفككة، وهذا يجعل الشعر قابلاً للتقصف بسهولة، كما يجب عدم ربطه وتشبيكه إلا بعد تجفيفه. 
 
9-الابتعاد عن الصبغات الكيماوية:
يتطلب صبغ الشعر وضع مادة البيروكسيد أو النشادر لتغيير هدرجته، ويؤدي ذلك إلى تفكك البروتينات داخل جذع الشعرة، وبالتالي تصبح أكثر هشاشة لذلك ينصح بالبحث عن مصادر طبيعية بديلة مثل الحنة لصبغ الشعر.
 
10-تدليك الشعر بزيت جوز الهند:
اعتاد الهنود على استخدام زيت جوز الهند لآلاف السنين، ليحافظوا على شعر فاتن طويل، حيث يدهن برفق على فروة الرأس والشعر مرتين في الأسبوع على الأقل للحصول على شعر قوي و جميل.