وزير النفط العراقي: الكويت والسعودية والعراق تستهدف رفع برميل النفط لـ60 دولارًا


قال وزير النفط العراقي، إن بلاده، والمملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، تستهدف رفع أسعار النفط إلى 60 دولاراً للبرميل، نقلاً عن صحيفة البلاد.
وعزا جبار علي اللعيبي، سبب ذلك إلى دفع اقتصادات الدول الثلاث، وتحفيز إنتاج المزيد من الصخر الزيتي الأمريكي، مؤكداً، بحسب الصحيفة، دعمهم لخفض الإنتاج النفطي خلال الشهر المقبل.
وأشار اللعيبي، بحسب الصحيفة، إلى أن الصخر الزيتي الأمريكي أكثر تأثراً بارتفاع وهبوط أسعار الطاقة، مقارنة بأنواع الطاقة الأخرى.
وطبقاً لـ"البلاد"، تحتاج الكويت لرفع أسعارها النفطية لتحسين اقتصادها، كما يحتاج العراق لرفع مستوى أسعاره النفطية للحصول على المزيد من العائدات، وتعويض آثار العنف السياسي في دولته. 
وذكرت الصحيفة أن السعودية تعتزم طرح 5% من أسهم شركة أرامكو النفطية المملوكة للدولة؛ للاكتتاب العام؛ لذلك تستهدف رفع سعر البرميل.
وقال مسؤولون في منظمة أوبك، إن "الجميع يستطيع التعايش مع مستوى 60 دولاراً للبرميل"، بحسب الصحيفة. 
ولفت المسؤولون بحسب "البلاد" إلى أن هذا المستوى سيشجع الاستثمارات في مجال الطاقة وزيادة الإنتاج، باستثناء منتجي الصخر الزيتي الأمريكي. 
وكان أعضاء منظمة أوبك اتفقوا في نوفمبر الماضي، على خفض الإنتاج من النفط إلى 1.2 مليون برميل يومياً.
وقال وزير النفط الكويتي في مارس الماضي، إن التزام دول منظمة أوبك باتفاق خفض إنتاج النفط بلغ 140% في فبراير الماضي، فيما بلغ بين 50 و 60% نسبة التزام المنتجين خارج أوبك.
جدير بالذكر أن أعضاء منظمة أوبك قرروا تمديد خفض الإنتاج النفطي إلى ستة أشهر؛ وذلك بعد اجتماعهم في مايو بالعاصمة النمساوية "فيينا".