الكويت توقع على النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي


وقع مندوب دولة الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير احمد عبدالرحمن البكر اليوم على النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي.
 
 
وأكد السفير البكر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان توقيع دولة الكويت على النظام يعكس حرصها على الاهتمام بقضايا البيئة في ظل الاهتمام الدولي المتزايد بقضايا البيئة من اجل الاستخدام الأمثل للموارد.
 
 
وشدد على ان دولة الكويت ممثلة بأجهزتها المعنية تولي اهتماما كبيرا بقضايا البيئة من خلال الاستخدام الأمثل للطاقة والموارد الطبيعية مبينا انه من هذا المنطق انضمت الكويت الى هذا المرفق العربي للبيئة الذي تم الموافقة عليه عام 2008.
 
 
واوضح البكر ان هذا المرفق هو جهاز عربي يعنى بعملية تمويل المشاريع البيئة التي تخص الدول العربية وتقديم الدعم الفني والمؤسسي لأي مبادرات تسعى للحفاظ على البيئة مبينا ان عملية التمويل لهذه المشاريع تتم اختياريا من خلال الدول وعن طريق مؤسسات التمويل العربية والمانحين الدوليين.
 
 
واكد اهمية تعزيز التعاون العربي في مجال البيئة من خلال الاليات المتاحة ومنها هذا المرفق الذي يهدف الى تحقيق التكامل العربي في مجال البيئة ويعد حلقة وصل بين المبادرات العربية المعنية بالبيئة.
 
 
وشدد على وجوب التركيز على القضايا والمشاكل البيئية في المنطقة العربية التي تعاني من مشكلات بيئية خاصة بها مثل قضايا التصحر وشح موارد المياه.
 
 
ومن جانبه، اشاد مدير إدارة المعاهدات والاتفاقيات بالإدارة القانونية بالجامعة العربية ايهاب مكرم بتوقيع دولة الكويت على النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي.
 
 
واوضح مكرم في تصريح مماثل ل(كونا) ان هذه الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ بعد 30 يوما عقب ايداع وثائق التصديق لسبع دول عربية لدى الأمانة للجامعة العربية مضيفا ان هذا المرفق يهدف الى مواجهة المشكلات البيئة في المنطقة العربية.
 
 
واعتبر ان تعاون وتكاتف الدول العربية لمواجهة المشكلات البيئية سيكونان حافزا لمكافحة هذه المشكلات في المنطقة العربية "خاصة ما يتعلق بالتلوث والتصحر وتحفيز دور القطاع الخاص العربي للمشاركة في معالجة المشكلات البيئية".
 
 
يذكر ان الكويت تعد عاشر دولة توقع على النظام الاساسي لمرفق البيئة العربي الذي صدقت عليه خمس دول.