جامعة قطر تكشف عن "موسوعة الاستغراب"


كشفت جامعة قطر ممثلة بكلية الشريعة والدراسات الاسلامية اليوم الاثنين عن تفاصيل مشروعها (موسوعة الاستغراب) وهي الموسوعة الاولى والاضخم علميا في العالم الاسلامي.

واكد عميد كلية الشريعة والدراسات الاسلامية القطرية الدكتور يوسف الصديقي في مؤتمر صحفي ان الموسوعة تعد عملا غير مسبوق يسهم فيه عدد من الجامعات المنضوية تحت مظلة اتحاد جامعات العالم الاسلامي التابع للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) ومنظمة التعاون الاسلامي بقيادة جامعة قطر اضافة الى مختلف المؤسسات الثقافية والفكرية والمالية الدولية والوطنية في العالم العربي والاسلامي.

واوضح الصديقي ان الموسوعة تهدف الى تجاوز الجهود السابقة في مجال الموسوعات نزاهة وتوثيقا وخدمة للامة وتفعيلا لحوار وتحالف الحضارات من خلال اسس علمية وفكرية ومعرفة عميقة.

وذكر انه من شأن هذا العمل العلمي الاسهام في تعزيز مسار العلاقات الدولية وبناء علاقات متوازنة بين العالم الاسلامي والغربي من خلال ازالة الصور المركزية والمتعالية التي رسخها الاستشراق.

وحول فكرة الموسوعة اوضح الصديقي انها انطلقت من ورشة عمل اقيمت في الكلية بالتعاون مع مؤسسة حضارة (مقرها الدوحة) حول موضوع الاستغراب.

من جهته قال المدير التنفيذي للموسوعة الدكتور عز الدين معميش "ان هذه الموسوعة تعتبر امتدادا للدور الكبير الذي تضطلع به دولة قطر على المستوى الدولي في ملفات عدة منها ملف تحالف الحضارات والدعوة الى التعايش وحوار الاديان وتكامل الثقافات".

واوضح ان المشروع يأتي من منطلق فهم الآخر الغربي من خلال بنيته المعرفية والثقافية بوسائل علمية موضوعية في شتى المجالات الحضارية ويتجسد من خلال انجاز اول موسوعة شاملة ترصد هذه الحضارة فكريا وعمليا على غرار ما فعله الغرب نفسه فيما يعرف بالاستشراق في دراسته الواسعة حول العالم الاسلامي وموسوعاته المتعددة حول حضارته وثقافة دينه.

ويشارك في اعداد الموسوعة وكتابتها اكثر من ألف باحث ومتخصص في مختلف الموضوعات الفكرية والعلمية والاجتماعية والفلسفية والنفسية والسياسية والدينية والتنموية وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بالعالم الغربي.

وتهدف الموسوعة الى تحقيق اهداف عدة منها تقديم مشروع عملاق للاجيال تنهل منه في مختلف دراساتها المتعلقة بالغرب وتسهم في فهم بنيته الفكرية والدينية والاجتماعية ورسم صورة شاملة دقيقة عن قضايا الدين والعلم والفكر والحياة والاجتماع والتقاليد في الغرب بإرادة وادارة اسلامية من جميع النواحي (التمويل والكتابة والاهداف).

كما تهدف الموسوعة الى تجاوز الجهود السابقة في مجال الموسوعات نزاهة وتوثيقا وخدمة للامة وتفعيل حوار وتحالف الحضارات من خلال اسس علمية وفكرية ومعرفة عميقة والاسهام في تعزيز مسار العلاقات الدولية وبناء علاقات متوازنة بين العالم الاسلامي والغربي من خلال ازالة الصور المركزية والمتعالية التي رسخها الاستشراق.