"كامكو" و"بيتك كابيتال" تديران إصدار سندات "بنك وربة".. بقيمة 250 مليون دولار


اعلنت شركة كامكو للاستثمار (كامكو) نجاحها وشركة (بيتك كابيتال) في ادارة اصدار مشترك لصكوك لبنك وربة بقيمة 250 مليون دولار امريكي متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية تندرج ضمن الشريحة الأولى المتوافقة مع متطلبات (بازل 3).

وقالت (كامكو) في بيان صحفي صادر اليوم السبت ان الصكوك الدائمة وغير القابلة للاسترداد قبل انقضاء السنوات الخمس الأولى من تاريخ إصدارها تستوفي الشروط المطلوبة لتصنيفها من ضمن الشريحة الأولى لرأس المال وفقا لتعليمات بنك الكويت المركزي المتعلقة بمعدل كفاية رأس المال كما وردت في إرشادات لجنة( بازل3) للبنوك في الكويت.

واوضحت ان الإصدار بحسب الترتيب الابجدي اداره كل من بنك (ايه بي سي) (المؤسسة العربية المصرفية) وبنك الامارات الوطني وشركة بيتك كابيتال وشركة كامكو وبنك نور وبنك ستاندارد تشارترد.

وقال الرئيس التنفيذي في شركة كامكو للاستثمار فيصل صرخوه ان هذا الاصدار يعتبر ثالث إصدار صكوك من نوعه في الكويت مقوم بالدولار الأمريكي يتوافق مع معيار كفاية رأس المال (بازل 3) وأول إصدار من قبل بنك وربة حيث سيتيح للبنك تعزيز قاعدة رأسماله عبر أدوات الشريحة الأولى لرأس المال والحفاظ على توازن حصيف بين المكونات المختلفة من رأسماله ليستمر في تعزيز نمو البنك.

واضاف ان الإصدار شهد إقبالا قويا من قبل المؤسسات والأفراد على المستوى الاقليمي والعالمي مما ساهم في تغطية حجم الصكوك المصدرة بأكثر من خمس مرات وبمبلغ يقارب 3ر1 مليار دولار أمريكي.

وذكر ان ذلك يعكس قوة التصنيف الائتماني لبنك وربة ومتانة مديري الاصدار وامكاناتهم العالية على التسويق الجيد كما يعبر عن ثقة المستثمرين في منتج الصكوك والجهة المصدرة ومديري الاصدار والاقتصاد الكويتي بشكل عام لا سيما أنه يعد واحدا من أنجح الإصدارات التي شهدته الاسواق المحلية.

وأعرب صرخوه عن فخره بدور كامكو في إتمام هذا الإصدار باعتبارها لاعبا رئيسيا قائلا "يأتي هذا الإصدار ليؤكد دورنا الريادي في مجال إصدار أدوات استثمارية من صكوك وسندات محليا عقب ما شهدته الفترة الماضية من إصدارات ناجحة".

من جانبه قال الرئيس التنفيذي في شركة (بيتك كابيتال) عبد العزيز المرزوق ان هذا الاصدار للصكوك خطوة مهمة في سبيل تعميق دور واهمية منتج الصكوك كاحدى الادوات الرئيسية التي تستطيع ان توفر التمويل اللازم للحكومات والشركات حيث اصبحت اداة الصكوك تمثل جزءا مهما في سوق التمويل العالمي.

وذكر ان بيتك كابيتال استطاعت ان تكون اللاعب الرئيسي في ترتيب وادارة وتسويق اثنين من ثلاثة إصدارات صكوك تمت لصالح البنوك الاسلامية بالكويت مؤخرا حيث قامت بدور رئيسي في ترتيب اصدار وتسويق صكوك بنك بوبيان و بنك وربة وذلك استمرارا لجهود الشركة ودورها في هذا المجال.

واضاف المرزوق ان مجموعة "بيتك" تقوم بجهود متواصلة على المستوى الاقليمي والعالمي لتحقيق هدف قيام سوق ثانوي لتبادل الصكوك مما يجعلها منتجا سهل التسييل وأسرع في التداول مما يوسع من شريحة المستثمرين ويزيد الاقبال على الاصدار ويمكن من دخول الصكوك الي اسواق جديدة وطرحها بعملات مختلفة.

واشاد بدور مجموعة "بيتك" كصانع سوق في اصدار العديد من الصكوك للشركات والحكومات حول العالم مما مثل اضافة مهمة ودعما قويا لصناعة الصكوك الاخذة في النمو والموثوقية في الاسواق العالمية الكبرى.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لبنك وربة شاهين الغانم ان هذه الصكوك تعد الأولى من نوعها التي يصدرها بنك وربة والثالثة من نوعها في الكويت بحسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3).

وذكر ان الطلب على الصكوك التي أصدرها البنك حديثا يعكس الثقة في قوة ومتانة القطاع البنكي الكويتي عموما وبنك وربة تحديدا مضيفا ان الدخل الناتج عن تلك الصكوك سيخصص لدعم استراتيجية التوسع التي يتبناها بنك وربة ولزيادة قوة وصلابة رأس ماله.

يذكر أن إصدار الصكوك الذي يتألف من ربح ثابت بنسبة 5ر6 بالمئة سنويا تدفع كل نصف سنة من تاريخ الاصدار وحتى تاريخ الاستدعاء الأول ثم يعدل معدل الربح كل خمس سنوات حسب معدل الربح السائد حينئذ شهد اقبالا كثيفا من المستثمرين في الأسواق وتجاوزت تغطية الاكتتاب خمس مرات حجم الصكوك المصدرة لتسجل 3ر1 مليار دولار.

وتمت تغطية الاكتتاب بواقع 27 في المئة للكويت وباقي أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 43 في المئة أوروبا والولايات المتحدة 22 في المئة ومنطقة آسيا بنسبة 8 في المئة ومن المخطط ان يتم ادراجها في بورصات إيرلندا وناسداك دبي.