السعودية تعلن انتهاء أزمة الحج مع إيران


أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية اليوم الجمعة أنها استكملت مع منظمة الحج والزيارة الإيرانية الترتيبات اللازمة لمشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم الحج المقبل وفق الإجراءات المعتمدة مع مختلف الدول الإسلامية.

وذكرت الوزارة في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية أن "وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن بحث مع رئيس منظمة الحج والزيارة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية حميد محمدي في ال23 من فبراير الماضي ترتيبات الحجاج الإيرانيين لأداء المناسك لهذا العام 1438 ه أسوة بما هو معمول به مع جميع الدول العربية والإسلامية الأخرى."
 
وأكدت أن "المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا ترحب بجميع الحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ومن مختلف أقطار العالم الإسلامي حيث تسخر حكومة المملكة إمكاناتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والعمار والزوار لضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم خلال أدائهم مناسك الحج والعمرة".

وكان وزير الحج والعمرة السعودي أعلن في ديسمبر الماضي توجيه بلاده الدعوة لوفد شؤون حجاج إيران للمشاركة في اللقاءات المجدولة مع رؤساء وفود مكاتب شؤون الحج بهدف ترتيب أوضاع قدوم الحجاج الإيرانيين وما سيقدم لهم من خدمات.

وكان رئيس بعثة الحج ممثل قائد الثورة الاسلامية في ايران علي قاضي عسكر قد اعلن الثلاثاء الماضي عن التوصل الى تفاهمات مع المملكة العربية السعودية بشأن ايفاد الحجاج الايرانيين الى موسم حج هذا العام.
يذكر أن الحجاج الإيرانيين تغيبوا عن أداء فريضة الحج العام الماضي بعد فشل المفاوضات بين مسؤولي وزارة الحج والعمرة السعودية وبعثة منظمة الحج الإيرانية لمناقشة ترتيبات أداء الحجاج الإيرانيين لمناسكهم.