«الوطني»: ارتفاع الدولار إثر زيادة التوقعات برفع أسعار الفائدة.. مارس الجاري


قال بنك الكويت الوطني إن الدولار الأمريكي استمر في الارتفاع الأسبوع الماضي عقب ارتفاع التوقعات بنسبة 80 في المئة بشأن رفع المجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) أسعار الفائدة خلال شهر مارس الجاري.
 
 
وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي عن أسواق النقد العالمية اليوم الأحد أن هذه التوقعات جاءت بعد أن تحدث عدد من أعضاء المجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في مناسبات مختلفة عن ملاءمة إجراء رفع قريب نسبيا لأسعار الفائدة الأمريكية.
 
 
وذكر أن رئيسة المجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي جانيت يلين رجحت أن يرفع المجلس أسعار الفائدة قصيرة المدى في اجتماع مارس الجاري مبينة أن المزيد من الرفع هو أمر مرجح هذه العام إذا كان أداء الاقتصاد كما هو متوقع.
 
 
وأوضح أن البنك المركزي الامريكي سيقيم ما إذا كان التوظيف والتضخم مستمرين في مسارهما تماشيا مع التوقعات وفي هذه الحالة فإن المزيد من التعديل على سعر الفائدة على الأموال الفدرالية سيكون ملائما.
 
 
وعلى الصعيد السياسي أشار (الوطني) إلى أنه رغم عدم تقديم خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الكونغرس الأسبوع الماضي أي تفصيل يذكر لكنه عزز الثقة بأن إدارته مصممة على العمل مع الكونغرس للدفع ببرنامجه لرفع النمو والإنفاق.
 
 
وبالنسبة إلى الاقتصاد الاوروبي لفت إلى استمرار حالة عدم اليقين السياسي في أوروبا بالضغط على اليورو والجنيه الإسترليني موضحا أن العامل الأساس في منطقة اليورو هي الانتخابات الفرنسية حيث يتنامى خوف المستثمرين حيال المخاطر التي تواجه اليورو جراء فوز الحزب الجبهة الوطنية اليميني.
 
 
وبين أن عوامل التوترات بين الحكومتين الإسكتلندية والبريطانية وتجدد احتمالات إجراء استفتاء آخر على الاستقلال في إسكتلندا أدت إلى الضغط على الجنيه الاسترليني منذ استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي السنة الماضية.
 
 
وبين أن قطاع التصنيع البريطاني سجل المزيد من النمو القوي في الإنتاج والطلبات الجديدة خلال فبراير الماضي حيث شهدت السلع الاستثمارية الارتفاع الأكبر في حين سجل مؤشر مديري الشراء للتصنيع تراجعا من 7ر55 في يناير إلى 6ر54 في فبراير الماضي.