3 مليارات دولار قيمة عقارات يملكها الكويتيون في دبي


أظهر تقرير اقتصادي أمس ارتفاع عدد السياح الكويتيين في دبي بنسبة 2 بالمئة خلال العام 2016 مقارنة بعام 2015 ليصل الى 419 الف سائح ما يعادل 12 في المئة من اجمالي السياح الخليجيين الذين زاروا دبي خلال العام الماضي.
 
وبين التقرير الذي أعدته صحيفة (البيان) الإماراتية بالتعاون مع مجلس الاعمال الكويتي في امارة دبي والامارات الشمالية ان الرحلات التي تسيرها الناقلات الوطنية بين الكويت والإمارات بلغت 175 رحلة أسبوعية موزعة على طيران الإمارات وفلاي دبي وطيران الاتحاد والعربية للطيران.
 
واوضح ان الكويت تعد من الأسواق المهمة للقطاع السياحي في دبي بعدما باتت الإمارة وجهة الكويتيين الاولى لاسيما في الإجازات القصيرة الامر الذي يظهر من خلال النمو السنوي في اعداد الكويتيين الذين يزورون الامارة.
 
وسلط التقرير الضوء على النشاط العقاري للمستثمر الكويتي في دبي موضحا ان قيمة العقارات التي يملكها الكويتيون بلغت 15 مليار درهم (الدينار الكويتي يعادل نحو 12 درهما).
ولفت الى ان الاستثمار يأتي بالمرتبة الثانية بعد المستثمر السعودي لقائمة أكبر المستثمرين الخليجيين في سوق التملك الحر اذ يملك الكويتيون حتى الان 5196 عقارا في امارة دبي تتنوع بين الأراضي والمباني والشقق والفلل السكنية.
 
واوضح ان الدور الذي يؤدي المستثمر الكويتي في السوق العقاري بدبي يتجاوز البيع والشراء الى تطوير المشاريع العقارية الضخمة فضلا عن مساهمته في نشاط الوساطة العقارية.
 
واشار التقرير الى الدور الكبير للشركات الكويتية العقارية الرائدة في تطوير المشاريع السكنية بدبي مبينا ان تلك الشركات طورت مجتمعة 25 مشروعا عقاريا متعدد الاستخدامات.
 
واكد ان المستثمر الكويتي يعمل في سوق دبي العقاري منذ اكثر من 30 عاما و»يتمتع بالفطنة وباقتناص الفرص الاستثمارية التي تدر عائدات كبيرة وهو ما يفسر زيادة رقعة استثماراتهم عبر السنين».
 
وذكر ان عدد الشركات الكويتية المسجلة في دبي بلغت حتى نهاية العام الماضي وفق إحصائيات غرفة تجارة وصناعة دبي 589 شركة كويتية بنسبة نمو تصل الى 45 بالمئة مقارنة بعام 2015 حيث كان عدد الشركات الكويتية انذاك يبلغ 405 شركات.
 
وبين التقرير ان ذلك يعكس النمو اللافت في مستوى التنسيق المشترك بين الإمارات والكويت التي تربطهما علاقات تجارية واقتصادية منذ القدم علاوة على الروابط الاخوية الوثيقة.
 
وحول مجلس الاعمال الكويتي اوضح ان المجلس يسعى الى تعزيز جهوده في ثلاث اهداف رئيسية اولها اطلاع رجال الأعمال الكويتيين على الفرص الاستثمارية والتجارية بدبي والامارات الشمالية.
 
واضاف ان الهدف الثاني يتمثل في تزويد مجتمع الأعمال الكويتي في دبي بالمعلومات والأدوات المعرفية المرتبطة بممارسة الاعمال في الإمارة فيما يتعلق الهدف الثالث بالتشجيع على تبادل المعلومات والخبرات والتفاعل بينهم وبين الجهات الاقتصادية الإماراتية المعنية.