ماذا تعرف عن ” القاتل الصامت” سرطان البنكرياس؟


حذّرت منظمة سرطان البنكرياس البريطانية من أن المرض سيحصد مزيدًا من الأرواح في العقد المقبل، متجاوزًا سرطان الثدي، ليحتل المرتبة الرابعة بين الأمراض السرطانية الأكثر فتكًا في العالم، وفقًا لما ذكرته صحيفة إندبندنت البريطانية.

وذكرت الصحيفة أنه من الصعب اكتشاف سرطان البنكرياس في وقت مبكر لأن أعراضه غامضة جدًا، ولذلك يُطلق عليه أحيانًا “القاتل الصامت” وهذه بعض أعراضه الأكثر شيوعًا.

اليرقان “الصفار”

أي شخص تظهر عليه أعراض اليرقان، وهي عبارة عن اصفرار الجلد وبياض العينين، يجب أن يستشير الطبيب على الفور، وقد يشعر الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات اليرقان بالحكّة ويصبح لون بولهم داكنًا.

ويرجع سبب اصفرار الجلد وبياض العينين إلى تراكم صبغة صفراء في الجسم تدعى البيليروبين، ويمكن أن يحدث اليرقان بسبب أمراض غير سرطانية، مثل التهاب الكبد والحصوات المرارية، لكنه ينبغي دائمًا أن يؤخذ هذا العرَض على محمل الجد.

آلام منطقة البطن

لأن البنكرياس عبارة عن غدّة كبيرة موجودة عميقًا داخل الجسم فإن أحد الأعراض الشائعة لسرطان البنكرياس هو الشعور بآلام في منطقة البطن ويحدث ذلك الألم على فترات متفاوتة، وقد يصل لمنطقة الظهر، وغالبًا ما يزداد ذلك الألم بشكل كبير عند الاستلقاء بعد تناول الطعام.

انخفاض الوزن بشكل مفاجئ مصحوب بفقدان الشهية

من الممكن أن يكون فقدان الوزن المفاجئ علامة على مرض خطير مثل سرطان البنكرياس وذلك لأن البنكرياس يلعب دورًا هامًا في الجهاز الهضمي ويمكن للسرطان أن يعطل هذا الدور ولا تتم عملية امتصاص الطعام بشكل سليم.

عسر الهضم

يعتبر عسر الهضم من أعراض سرطان البنكرياس، لكنه يرتبط أيضًا بأمراض أخرى ما يصعّب على الأطباء عملية التشخيص.

صعوبة البلع

صعوبة البلع أحد الأعراض الأخرى التي يمكن أن تحدث بسبب مشاكل صحية أخرى، لكن مرضى سرطان البنكرياس يجدون صعوبة في ابتلاع الطعام بالإضافة إلى السعال والشعور بالاختناق كما لو أن هناك طعامًا عالقًا في الحلق.

ومن بين الأعراض الشائعة الأخرى لمرض سرطان البنكرياس الشعور بالغثيان أو حدوث تغيرات في عادات دخول المرحاض، مثل حدوث الإسهال أو الإمساك.