بنك وربة: نتجه لدعم قطاع الشركات والاستثمار بحلول مصرفية إسلامية مبتكرة


كشف الرئيس التنفيذي في بنك وربة شاهين الغانم اليوم السبت، عن توجه البنك نحو دعم قطاع الشركات والاستثمار بحلول مصرفية إسلامية مبتكرة والعمل على تطوير بنيته التكنولوجية دعما لخططه الاستراتيجية في التطور ليكون اسرع البنوك المحلية نموا.

وقال الغانم في مؤتمر صحفي ان ما تحقق من نمو واضح في جميع مؤشرات بنك وربة لاسيما الربحية جاء على الرغم من بيئة التشغيل الصعبة والمنافسة العالية التي يشهدها السوق الكويتي.

وذكر ان خطة البنك الاستراتيجية متوسطة الأجل (2015-2017) انعكست على الأداء المالي الذي حققه البنك بنهاية العام الماضي موضحا ان نتاج هذه الخطة التي بنيت على جملة أهداف أخذت في الاعتبار المتغيرات الاقتصادية والتشريعية التي يواجهها الاقتصاد العالمي لاسيما منطقة الخليج في ضوء الهبوط الحاد في أسعار النفط.

واضاف ان بنك وربة اعتمد بالتعاون مع شركة "ماكنزي – اند كومباني" خطة استراتيجية خمسية تمتد من 2017 إلى 2021 وتركز على تطوير نمو أرباح البنك وتحويله الى مؤسسة مصرفية. وبين ان الحصة السوقية للبنك تبلغ حاليا 2 في المئة ويسعى إلى بلوغها 10 في المئة بالنسبة للقطاع البنوك الإسلامية خلال السنوات الخمس المقبلة مضيفا ان البنك يستهدف تحقيق نمو سنوي يتراوح ما بين 30 إلى 40 في المئة.

وتوقع ان يصل ترتيب البنك خلال خمس سنوات إلى المركز السادس على مستوى البنوك المحلية والثالث على مستوى البنوك الإسلامية مؤكدا أنه من خلال الخطة الخماسية سيكون البنك الأسرع نموا في الكويت.

وذكر أن البنك حقق إنجازات ريادية في قطاع التمويل والاستثمار في عام 2016 مما كرس مكانته كبنك إسلامي يقدم فرصا استثمارية استراتيجية مبينا أن هذا التطور يأتي تبعا لبنود استراتيجيته الرامية الى توفير أدوات استثمار مصرفية رائدة وخدمات تمويلية مميزة.

وأوضح أن البنك ساهم في تمويل مجمع لصالح شركة البترول الوطنية الكويتية بقيمة 25 مليون دينار لتنفيذ مشروع الوقود البيئي للشركة مبينا ان مساهمة بنك وربة شكلت جزءا من حصة البنوك الاسلامية المجمعة في هذا التمويل.

واشار الى ان البنك أنجز صفقة تمويل مشترك متعدد العملات بمبلغ 155 مليون دولار لصالح البنك الزراعي التشاركي التركي اذ قام البنك بالمشاركة مع عدة مصارف بدور مدير الترتيب الرئيسي ومدير سجل الاكتتاب في هذا التمويل.

واضاف ان البنك قام ايضا بدور مدير الاصدار الرئيس إلى جانب بنك بيرهاد الماليزي لترتيب تمويل مشترك بمبلغ 174 مليون دولار أمريكي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من خلال مجموعة من الممولين الدوليين لبناء برج سكني في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة.

وقال ان من العمليات التمويلية التي أقفلتها مجموعة الاستثمار في بنك وربة أربع صفقات تمويل مشترك لعملاء البنك هم شركة البترول الوطنية بقيمة 2ر1 مليار دينار والاتحاد للطيران بقيمة 145 مليون دولار و بنك عجمان بقيمة 230 مليون دولار وصفقة تمويل مشترك متعدد العملات بقيمة 155 مليون دولار لصالح البنك الزراعي التشاركي التركي.

وذكر ان البنك توج أداءه في عام 2016 بإصدار صكين من الصكوك هما لبيت التمويل الكويتي- تركيا بقيمة 500 مليون دولار أمريكي والمجلس الإسلامي لتطوير القطاع الخاص بقيمة 300 مليون دولار.

واوضح الغانم أن "وربة" وقع عقد تمويل مع المقاول الرئيسي لـ"فورملا1" الكويت لتمويل المشروع معربا عن أمله في أن يتم الدخول مع بنوك أخرى في مشاريع مماثلة.

وبخصوص اصدار الصكوك قال ان البنك سيبدأ بترويج إصداره صكوك بقيمة 250 مليون دولار في اسواق شرق اسيا بداية من سنغافورة وهونغ كونغ مرورا بدبي لتنتهي في لندن .

واضاف ان الهدف من إصدار الصكوك هو تغطية تمويلات المشروعات التنموية مبينا ان تلك الزيادة ستعزز القاعدة الرأسمالية للبنك وفقا لمتطلبات بازل 3 وتعليمات الجهات الرقابية.