«تكنولوجيا المعلومات»: الكويت قطعت خطوات ملموسة لاستكمال المنظومة التشريعية الإلكترونية


قال المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات قصي الشطي إن دولة الكويت قطعت خطوات ملموسة لاستكمال المنظومة التشريعية الإلكترونية اللازمة لاطلاق الأعمال الإلكترونية في البلاد لافتا إلى إضافة نحو 253 خدمة إلكترونية على البوابة الرسمية للدولة ومواقع الجهات الحكومية.
 
 
وأضاف الشطي في كلمته خلال افتتاح (مؤتمر ومعرض التشريعات الإلكترونية) اليوم ممثلا عن راعي المؤتمر وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح أن الجهات المعنية أنجزت بعض التشريعات الالكترونية بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات منذ صدور قانون المعاملات الالكترونية.
 
 
وأوضح أن المبالغ المحصلة لخدمة الدفع الإلكتروني خلال عام 2016 بلغت نحو 51 مليون دينار بزيادة قدرها 25 في المئة مقارنة بعام 2015 والتي بلغت انذاك 40 مليون دينار مشيرا إلى اصدار نحو 60 ألف شهادة توقيع الكتروني من الهيئة العامة للمعلومات المدنية.
 
 
وشدد على أهمية مؤتمر ومعرض التشريعات الإلكترونية في تعزيز دور الإهتمام التشريعي بالتطور الإلكتروني والذي يلقي بظلاله على كثير من الأفكار والأنظمة والمبادئ القانونية لافتا إلى ان الأفكار والأنظمة والمبادئ القانونية أحدثت تغييرا حقيقيا بعد انتقالها للواقع الإلكتروني وإرساء الإجراءات والقواعد الإلكترونية.
 
 
وذكر أن المؤتمر يهدف الى مراجعة التشريعات في مجال تكنولوجيا الاتصال للوصول للحكومة الإلكترونية وتبادل التجارب والخبرات المختلفة للمسؤولين وصناع القرار وخبراء القانون والتكنولوجيا ونقل المعرفة لواقع ومستقبل الفضاء الإلكتروني الحكومي.
 
 
وبين أن المؤتمر يسعى أيضا إلى تحديث المنظومة التشريعية لتطبيق قواعد الحماية المطلوبة لجميع الأنشطة الإلكترونية الفردية والعامة من خلال خلق ثقافة تشريعية تكفل ضمان مشروعية نظام الحكومة الإلكترونية ونظام الإدارة الإلكترونية والتطبيقات المرتبطة بها.
 
 
وأضاف أن المؤتمر يستهدف تسليط الضوء على استخدام تقنيات وتطبيقات الحكومة الإلكترونية لتحقيق التنمية المستدامة ودعم اتخاذ القرار وبناء المجتمع المعلوماتي من خلال نشر ثقافة الخدمات الإلكترونية.
 
 
يذكر ان مؤتمر ومعرض التشريعات الإلكترونية الذي تستضيفه دولة الكويت لثلاثة أيام ينظمه الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجهات الحكومية تحت رعاية الوزير العبدالله مشاركة العديد من خبراء التشريعات القانونية وخبراء في تقنية المعلومات في المنطقة لنقل تجاربهم المتعددة خلال جلسات نقاشية ومحاضرات وورش عمل.