الإمارات تمنح الأردن 200 مليون دولار لتطوير الخدمات الطبية في «مدينة الحسين»


أعلن الأردن اليوم الثلاثاء حصوله على منحة إماراتية بقيمة 200 مليون دولار أمريكي لتنفيذ المشروع الاستراتيجي لتطوير الخدمات الطبية الملكية في (مدينة الحسين الطبية) ضمن حصة الإمارات في المنحة الخليجية المخصصة لدعم مشاريع التنمية بالأردن.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد الفاخوري في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة عمان بهذه المناسبة بحضور مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد السويدي إن الإمارات بهذه المنحة تكون قد أكلمت حصتها البالغة 250ر1 مليار دولار ضمن المنحة الخليجية للأردن على مدى خمسة أعوام.

وأعرب الفاخوري عن الشكر والامتنان الكبيرين للإمارات قيادة وحكومة وشعبا على الدعم المتواصل الذي تم تقديمه إلى الأردن عبر أعوام من "العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية والتاريخية" مؤكدا الاعتزاز بهذه العلاقات "المتنية والمتميزة" التي يعكسها الدعم "منقطع النظير" من قبل قيادتي البلدين.

وعن مشروع إعادة تأهيل وتطوير (مدينة الحسين الطبية) وخدماتها الملكية أوضح أنه وبحسب دراسة شمولية متخصصة أعدت فإن المشروع يتكون من ثلاث مراحل تتضمن بناء مستشفى جديد بسعة 940 سريرا بكلفة تبلغ نحو 600 مليون دولار ليكون بديلا للمستشفى الحالي وبناء مستشفى لأمراض النساء والتوليد والخداج بسعة 400 سرير.

وأضاف أن المرحلة الثالثة والأخيرة لمشروع التطوير تشمل بناء مجمع للمراكز الطبية المتخصصة للعيون والأذينة وامراض وجراحة الاعصاب والعمليات اليومية والاسنان وعيادات الاختصاص متوقعا أن يتم إنجاز مشروع إعادة التأهيل والتطوير عام 2022 بتمويل مشترك مع الحكومة الأردنية.

وحول مساهمة الإمارات بدعم المشروعات التنموية في الأردن أشاد الفاخوري بدور صندوق أبوظبي للتنمية باعتباره "شريكا أساسيا" في جهود التنمية بالمملكة من خلال مساهمته بتمويل 11 مشروعا ذا أولوية اقتصادية واجتماعية بما يعادل 135 مليون دولار في قطاعات إنتاج الفوسفات والصناعة والمياه والبنى التحتية والصحة والتعليم منذ عام 1974.

من جانبه أكد السويدي وقوف الامارات وصندوق ابو ظبي للتنمية الى جانب الاردن لمواجهة التحديات التي يمر بها نتيجة لحالة عدم الاستقرار التي تمر بها المنطقة.

وأعرب عن استعداد صندوق أبوظبي للتنمية للنظر في المتطلبات التنموية للحكومة الأردنية في مختلف القطاعات الحيوية والتفاعل معها مشيدا في الوقت ذاته بمستوى العلاقات والشراكة "المتميزة" بين البلدين.

وكان المجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية كان خصص في دورته ال(32) عام 2011 منحة بقيمة خمسة مليارات دولار امريكي لتمويل مشاريع تنموية في الاردن على مدى خمسة أعوام (2012 - 2017) تقاسمتها كل من الكويت والسعودية والإمارات وقطر بمقدار 250ر1 مليار دولار من كل دولة.