خامات «أوبك» تتراجع إلى 52.85 دولاراً للبرميل


اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها تراجع امس الاثنين بواقع 65 سنتا ليستقر عند 85ر52 دولار للبرميل مقابل 50ر53 دولار الجمعة الماضية.

وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 76ر40 دولار للبرميل.

وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري و(ميناس) الاندونيسي.

وكانت الدول الأعضاء في (أوبك) توصلت في ختام اجتماعها الوزاري في فيينا نهاية نوفمبر الماضي الى اتفاق يقضي بخفض سقف الانتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع العام الجاري كما تلقت المنظمة تعهدات من منتجين من خارجها تقضي بخفض انتاجهم.

وسيكون سقف انتاج المنظمة وفق الخفض الجديد عند معدل 5ر32 مليون برميل يوميا بهدف دعم الاسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة من الخام في السوق العالمية النفطية.

ويبقى نجاح هذا الخفض مرهونا بشكل اساسي بنتيجة التنفيذ الفعلي للمنتجين من داخل المنظمة وخارجها بخفض الفائض من الانتاج في السوق النفطية العالمية اعتبارا من بداية العام الجاري.

وكانت (اوبك) استضافت في العاشر من ديسمبر الماضي اجتماعا مشتركا على مستوى وزاري يضم دولا أعضاء في المنظمة واخرى من المنتجين الرئيسيين من خارجها وهو أول اجتماع من نوعه منذ عام 2002.

واعلنت الدول المنتجة الرئيسية ال11 المشاركة في اجتماع فيينا توصلها الى اتفاق تاريخي يقضي بتقليص معدلات انتاجها بواقع 458 ألف برميل يوميا اعتبارا من مطلع شهر يناير الحالي.

ومن المقرر ان تعقد لجنة مراقبة الانتاج التي تترأسها دولة الكويت وتضم في عضويتها فنزويلا والجزائر من داخل المنظمة وروسيا وعمان من خارجها اجتماعها الوزاري الاول من نوعه في ال21 وال22 من يناير الجاري في مقر المنظمة بفيينا لبحث آلية تطبيق اتفاق الخفض المتفق عليه بين الدول المنتجة من داخل (أوبك) وخارجها.