تطبيق الضرائب


بين تارة وأخرى يطرح موضوع الضريبة، وأهمية فرضها على الخدمات، على اعتبار أنها دخل للدولة، وتعرف في بعض الدول أو المصطلحات بالجباية، والجباية هي مبلغ نقدي تتقاضاه الدولة من المواطنين والمقيمين والشركات والمؤسسات لتحقيق هدف المساهمة في تغطية نفقات الدولة، مقابل الخدمات التي تقدمها الدولة وبشكل مميز للناس، أي أن الضرائب تكون لهدف تمويل كل القطاعات الخدمية التي تصرف عليها الدولة كالتعليم وتجارة التصدير والاستيراد ومداخيل الشركات والفنانين واللاعبين المحترفين وسلع السيارات وقطع الغيار... إلخ.
ومداخيل الضرائب تستخدم أيضا للصرف على البنية التحتية كبناء الطرقات والسدود أو التأمين على البطالة. وفي الأنظمة الديمقراطية يتم تحديد قيمة الضريبة بقوانين تتم المصادقة عليها من ممثلي الشعب. عادة ما تعهد وظيفة جمع الضرائب وتوزيعها على القطاعات المختلفة إلى وزارة المالية بعد تحديد الميزانيات.
وتنص الكثير من القوانين في عديد من البلدان على أن الجباية مبلغ مالي تطلبه الدولة من الذين يتحقق فيهم شرط دفع الضريبة وذلك من دون أن يترتب للدافع عن ذلك أي حقوق مباشرة إلا حق الانتفاع من الخدمات. كانت الضريبة في الماضي تتكون من مبالغ مالية وعطايا شيئية (كأن يعطي الصانع أو الفلاح جزءا من محصوله كضريبة مثلا)، إلا أنها اليوم تكاد تكون حصريا مالية. ويوجد هناك عديد الأنواع من الضرائب تختلف من دولة لأخرى، وقد يختلف المسمى لنفس الضريبة من دولة لأخرى. من هذه الضرائب:
 
• الضريبة على القيمة المضافة، وهي من نوع الضرائب غير المباشرة. وهي ضريبة يدفعها المستهلك كلما قام باشتراء سلعة أو خدمة معينة. تختلف قيمة الضريبة من دولة إلى أخرى. وتكون قيمتها عادة بين 7 و20 بالمئة من ثمن السلعة أو الخدمة المشتراة.
 
• الضريبة على الدخل، وهي من نوع الضرائب المباشرة أو تسمى أيضا هكذا. وهي ضريبة يدفعها الأفراد على دخلهم (الشهري مثلا) وتدفعها الشركات على ربحها.
 
• الضريبة على الثروة.
 
• الضريبة على المستوردات.
 
• الضرائب على الأراضي.
 
• وأيضا يمكن تصنيف الضريبة حسب طريقة حسابها، فيمكن أن نميز بين الضريبة Proportional tax: أي أن معدل الضريبة غير مرتبط بقيمة الدخل أو المال.
على العموم الضرائب تحقق ريعا للدولة مقابل الخدمات التي تقدمها، ودولة الكويت ولله الحمد دولة غنية ويحكمها دستور متين ومكانة تجارية مميزة، وإن كان البعض يفكر بموضوع الضرائب وتطبيقها في الكويت، فإن الأمر يحتاج معها إلى عمل دراسة مستفيضة بهذا الشأن قبل التفكير بفرض الضرائب من عدمها.