"بيتك": انخفاض قيمة التداولات العقارية 29 % .. نوفمبر الماضي


قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) اليوم الجمعة ان قيمة التداولات العقارية المحلية انخفضت خلال نوفمبر الماضي بنسبة 29 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2015 لتبلغ 232 مليون دينار في حين ارتفعت بنسبة 38 في المئة على اساس شهري.
 
واضاف (بيتك) في تقريره العقاري الشهري ان قيمة التداولات العقارية نشطت في نوفمبر الماضي بشكل لافت مقارنة بقيمتها في اكتوبر الماضي مصححة بذلك اتجاهها النزولي الذي بدأ منذ عامين.
 
واوضح ان متوسط المبيعات العقارية اليومية زاد في نوفمبر مقارنة بأكتوبر الماضي إذ بلغ عدد ايام التداول 22 يوما مقابل 21 يوما في اكتوبر وبلغت قيمة التداولات اليومية نحو 5ر10 مليون دينار في نوفمبر لتسجل اعلى مستوى خلال النصف الثاني من 2016.
 
وذكر ان متوسط قيمة الصفقة العقارية ارتفع على اساس شهري في نوفمبر الماضي بنسبة 44 في المئة فيما زاد متوسط قيمة الصفقة في القطاعات العقارية باستثناء (السكني) الذي تراجعت قيمته اكثر من 14 في المئة مقارنة بأكتوبر لينخفض متوسط قيمة الصفقة بنحو 8 في المئة.
 
ولفت الى ان قيمة تداولات العقارات الاستثمارية ارتفعت بنسبة تجاوزت 15 في المئة خلال نوفمبر وظهر ذلك بزيادة متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع بنسبة 8 في المئة على اساس شهري خلال الشهر ذاته.
 
واشار تقرير (بيتك) الى ان تداولات العقارات التجارية تضاعفت في نوفمبر الماضي الى نحو 8 اضعاف مقارنة باكتوبر ليبلغ متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع 5 اضعاف خلال نوفمبر مقارنة اكتوبر ايضا.
 
وافاد بأن تداولات العقارات التجارية تركزت خلال نوفمبر في نحو 6 صفقات لمساحة تصل الى 5ر30 الف متر مربع لقطعتي ارض بمنطقة صباح الاحمد البحرية تبلغ قيمتها 45 مليون دينار وقطعتين مماثلتين بقيمة 14 مليون دينار في ذات المنطقة في حين تركزت قيمة التداولات في منطقة السالمية لارض تجارية قدرها 8 مليون دينار وفي منطقة شرق بقيمة تصل الى 7 ملايين دينار كويتي.