«النادي العلمي» يطلق مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية


أطلق النادي العلمي الكويتي مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية ال25 التي تنظم بالتعاون مع وزارتي التربية والداخلية وبرعاية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح.

وقال الأمين العام المساعد في النادي والرئيس التنفيذي للمسابقة علي الجمعة في تصريح صحافي اليوم الأربعاء إن المسابقة المقامة بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي إحدى أقدم المسابقات التي ينظمها النادي ويحتفل هذا العام بيوبيلها الفضي.

وأضاف الجمعة أن الانطلاقة الأولى للمسابقة كانت عام 1987 بمشاركة طلابية لم تتعد 80 طالبا وطالبة وأصبحت الآن من أقوى المسابقات وأكبرها على مستوى دولة الكويت وفريدة من نوعها على مستوى المنطقة العربية.

وأوضح أن النادي أقام اليوم لقاء تنويريا لمعلمي ومعلمات الدراسات العملية من مختلف المناطق التعليمية بوزارة التربية بخصوص إطلاق هذه المسابقة حيث تساعد هذه الوزارة في تنمية قدرات ومهارات الطلبة وزيادة حصيلتهم في منهج الدراسات العملية (التوعية المرورية) وإتاحة الفرصة لهم للتطبيق العملي لهذه المناهج.

وذكر أن المسابقة تهدف إلى زيادة الوعي المروري لدى المشاركين فيها وتدريبهم على بعض أعمال فحص السيارة وصيانتها وتعريفهم بقوانين ونظم المرور المتبعة في الكويت ومؤسسات الدولة ذات العلاقة وأهميتها وطرق الاستفادة منها فضلا عن العمل على تكوين الصداقات الجديدة من خلال اللقاءات الشبابية وتعزيز روح التنافس الشريف.

وبين الجمعة أن فعاليات المسابقة كلها هذا العام من ورش التدريب و التصفيات النهائية للفرق المشاركة بدأت في ورشة الميكانيكا بالنادي 12 ديسمبر الجاري وتستمر حتى 16 مارس المقبل وتستهدف طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية وأنفسهم بمدارس التعليم الخاص (بنين وبنات) العربية والأجنبية والمعهد الديني.

وأوضح أن برنامج المسابقة هذا العام يشتمل على محاور عدة هي السرعة والإتقان أثناء تبديل إطار السيارة والفحص الفني وشروط الأمن والمتانة والتعرف على العلامات المرورية والمعلومات الفنية العامة.

وأشار الجمعة إلى محورين آخرين تم تخصيصهما لمدارس البنين فقط وهما مهارات تركيب قطع أجزاء محرك السيارة واستبدال الفرامل (السفايف).

وبين أن المسابقة تحقق رسالة وزارتي التربية والداخلية والنادي في تنشئة جيل واع مدرك لكل الجوانب والمخاطر المتعلقة بالمرور وقادر على تحمل المسؤولية وتجنب المشكلات المختلفة التى تطرأ أثناء قيادتهم للسيارة.

ولفت إلى أن النادي مستمر في طرح المسابقات المميزة التي تخدم النشء والشباب من الجنسين وتنمي قدراتهم ليكونوا قادرين على المنافسة في المحافل العلمية المحلية أو الإقليمية والدولية.