«المركز»: ارتفاع مؤشر «ستاندرد آند بورز» لدول الخليج 7.9 % في نوفمبر


قالت شركة المركز المالي الكويتي اليوم الاثنين إن بورصات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت أداء إيجابيا في نوفمبر الماضي مشيرة إلى ارتفاع مؤشر (ستاندرد آند بورز) لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 9ر7 في المئة.

وأضافت الشركة في تقرير متخصص ان مؤشر السوق السعودي أنهى تعاملات نوفمبر الماضي على ارتفاع بنحو 4ر16 في المئة في حين أنهى المؤشر القطري تعاملاته منخفضا بنسبة 7ر3 في المئة.

واشارت إلى ارتفاع أداء مؤشري الكويت السعري والوزني في نوفمبر بنسبة 7ر3 و8ر2 في المئة على التوالي موضحة أن أسواق المغرب والكويت والأردن شهدت تداولات حققت ربحية بلغت نسبتها 2ر18 و8ر16 و2ر14 في المئة على التوالي.

وبينت أن أسواق مصر ودبي والبحرين شهدت تداولات بلغت نسبة انخفاضها 5ر8 و6ر8 و 3ر9 في المئة على التوالي.

وعن أسواق النفط أوضحت أن سعر خام برنت انخفض إلى 4ر44 دولار للبرميل في نوفمبر قبل أن يرتفع بنحو 6ر13 في المئة بعد أن توصلت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إلى اتفاق خفض الإنتاج بمعدل 2ر1 مليون برميل يوميا.

وقالت ان الخفض المقترح في إنتاج (أوبك) كان أكبر مما توقعه الكثير من المحللين متوقعة تقليص فائض العرض النفطي الذي نتج جزئيا عن طفرة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وأدى إلى تراجع الأسعار على مدى فترة تجاوزت السنتين.