«بيتك»: ارتفاع الائتمان المصرفي 2.7% في سبتمبر الماضي.. ليبلغ 34.7 مليار دينار


قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان الائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي الكويتي ارتفع بنسبة 7ر2 في المئة في سبتمبر الماضي على اساس سنوي ليبلغ 7ر34 مليار دينار كويتي في حين سجل هذا النمو ارتفاعا قدره 8ر0 في المئة على اساس شهري (مقارنة باغسطس الماضي).
 
واضاف (بيتك) في تقريره الشهري عن الائتمان المصرفي في الكويت اليوم الجمعة ان الاداء السنوي الجيد لمستويات الائتمان المصرفي ياتي بدعم من ارتفاع جميع القطاعات حيث سجلت مستويات الائتمان الموجه للتسهيلات الشخصية ارتفاعا بنحو 04ر1 مليار دينار أي بنسبة 7ر7 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي لتبلغ 5ر14 مليار دينار.
 
وذكر ان نسبة النمو للائتمان الموجه لقطاع الصناعة بلغ 1ر25 في المئة في سبتمبر الماضي بما قيمته 3ر439 مليون دينار ليصل الى 19ر2 مليار دينار في حين استحوذ قطاع النفط الخام والغاز على أعلى نسبة نمو بين القطاعات بنحو 4ر33 في المئة أي ما يعادل 5ر210 مليون دينار وصولا إلى 841 مليون دينار في سبتمبر.
 
واوضح ان التسهيلات الائتمانية الشخصية بالإضافة إلى تلك الموجهة لقطاع العقار وقطاع التشييد والإنشاءات تشكل الحصة الكبرى من حجم التسهيلات الائتمانية إذ بلغت حصة التسهيلات الائتمانية الشخصية في سبتمبر الماضي نحو 8ر41 في المئة من إجمالي الائتمان الممنوح.
 
وافاد بان حصة الائتمان الممنوح لقطاعي العقار والتشييد والإنشاءات مجتمعين تراجعت بنحو 29 في المئة من إجمالي الائتمان الممنوح في سبتمبر موضحا ان هذه القطاعات الثلاثة تشكل 8ر70 في المئة من الائتمان في سبتمبر الماضي.
 
واشار الى ان القروض الاستهلاكية شكلت 8 في المئة من التسهيلات الائتمانية الشخصية في سبتمبر الماضي منخفضة بنحو 8ر8 في المئة عن حصتها في سبتمبر 2015 مبينا ان هذه التسهيلات تمنح للعميل لتمويل حاجاته الشخصية التي تغطي نفقات التعليم والعلاج واحتياجاته من السلع المعمرة في حين تراجعت حصة القروض الشخصية الأخرى بنحو 2ر2 في المئة من إجمالي الائتمان الشخصي.