علام الكندري: اجتماعات أمناء البرلمانات الدولية تتناول الارتقاء بخدمات المؤسسات التشريعية


(كونا) -- قال الامين العام لمجلس الامة الكويتي علام الكندري اليوم الاثنين ان اجتماعات جمعية الامناء العامين للبرلمانات التي تنعقد على هامش فعاليات الاتحاد البرلماني الدولي ستتناول جملة من الافكار من بينها الارتقاء بخدمات المؤسسات التشريعية.

واضاف الكندري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اجتماعات جمعية الأمناء ستتناول على جدول اعمالها تجارب الامانات البرلمانية في تطوير اداء العاملين فيها فنيا واداريا ودور اللجان البرلمانية والصلاحيات والاجراءات البرلمانية الى جانب دور البرلمانات في المفاوضات الدولية.
واشار في هذا الصدد الى دور الدبلوماسية البرلمانية الكويتية في الدفاع عن القضايا الوطنية والعربية والاسلامية وما تشكله من دعم للسياسة الخارجية الكويتية الرسمية كأحد روافدها في خدمة القضايا الانسانية والقومية.

ولفت الكندري الذي يشغل منصب رئيس جمعية الامناء العامين للبرلمانات العربية الى ان الاجتماعات ستستعرض كذلك الافكار المتعلقة ببرلمان المستقبل كتطوير الخدمات الالكترونية التي تقدمها الامانات للأعضاء والجمهور والاهتمام بدور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الوعي البرلماني.

وذكر ان الامانة العامة لمجلس الامة الكويتي كانت قد دشنت في عام 2013 تحديثات موقعها الالكتروني الجديد في اطار سعيها لتقديم افضل الخدمات البرلمانية الشاملة للنواب والجمهور فضلا عن توفيرها احدث الانظمة الالكترونية في قاعة المجلس لما لها من دور في تطوير العمل البرلماني.

واشار الكندري الى خدمة (ساهم في التشريع) التي أطلقتها الأمانة في الفصل التشريعي المنصرم والتي تتيح للمواطنين المساهمة في ابداء آرائهم في المقترحات والمشاريع بالقوانين المدرجة على لجان المجلس حيث نالت من خلال هذه الخدمة جائزة الدورة الرابعة للحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي عن فئة (افضل مشروع للمشاركة المجتمعية).

وافاد بأن جمعية الامناء العامين للبرلمانات العربية وفرت خدمة الترجمة الفورية الى اللغة العربية في اعمال ووثائق جمعية الامناء العامين للبرلمانات والاتحاد البرلماني الدولي كلغة رسمية كونها لغة غالبية سكان الشرق الاوسط وشمال افريقيا ولما يشكله ذلك من تسهيل واستفادة باللغة العربية.