عيادة الكويتية

سرطان الثدي


سؤال من متابعة الجريدة:
أنا سيدة لدي طفلان، اكتشفت منذ أسبوع أن لدي مرض سرطان الثدي، وقد قرر الدكتور استئصال الثدي، لأنه من النوع الذي ينتشر، أريد رأيكم في ما يجب علي بعد العملية؟ وما نوع الطعام الأفضل لحالتي؟ وهل هناك أمور يجب عملها تنصحوني بها؟
الإجابة:
بالنسبة لما بعد عملية استئصال الثدي، فإن الطبيب المعالج لك سوف يرشدك لما بعدها، بناء على نتائج تحليل كتلة الثدي بعد العملية، وقد يحتاج الأمر إلى تناول إبر العلاج الكيميائي أو الإشعاع أو الاثنين معاً، بناء على ما يقرره الطبيب المعالج.
وبالنسبة للأغذية، فليس هناك غذاء معين، لكن من المعروف أن فول الصويا ومنتجاته تفيد في هذه الحالة، فيمكنك تناوله، إما على شكل حليب أو حبوب الصويا، ويفيدك أيضاً تناول الأغذية المضادة للأكسدة مثل عصير الجزر وعصير الرمان والكرنب والبقدونس لرفع مناعة الجسم، وبالذات أثناء العلاج الكيميائي.
ونصيحتي لك أولاً وأخيراً، أن هذا الابتلاء تمحيص من الله عز وجل، اختارك الله تعالى رفعاً لدرجاتك وزيادة لحسناتك، فلا تنظري له إلا بهذا المنظور حتى لا تفقدي أجرك واحتسابك، أكثري من الدعاء وقراءة القرآن، وأكثري من العسل ففيه شفاء، وحبة البركة أيضاً بنية الاستشفاء، عسى الله أن يصرف عنك الأذى ويعافيك.