أعراض أمراض القلب


* سؤال من متابع الجريدة:
 
كيف أكتشف أني مصاب بمشاكل في قلبي، هل هناك أعراض أو شكوى معينة؟ أم يستلزم علي عمل اختبارات معملية محددة؟ وما هي الأشعة والتحاليل الضرورية للكشف عن أي مشاكل في القلب؟

الإجابة:
يعتبر الألم من الأعراض المهمة والأكثر شيوعا لدى مرضى القلب، وبسبب مرض الشريان التاجي (أي تضييق أو انسداد الشرايين المغذية للقلب)، تظهر الآلام على عضلة القلب التي لم تحصل على أكسجين بالقدر الكافي.
 
ولكن ليس من الممكن اعتبار جميع الآلام التي نشعر بها من منطقة الصدر مصدرها القلب، وذلك لأن كل آلام العضلات، الأضلاع، العمود الفقري، المريء نشعر بها في الصدر.
 
ولكن، هناك أعراض لأمراض القلب مثل:
 
- الوهن والتعب واللهاث عند القيام بأي مجهود كصعود السلالم أو المشي السريع.
 
- الإحساس بضيق التنفس عند الجهد أو في الليل عند النوم.
 
- الإحساس بضغط وألم عند الصدر والكتف الأيسر.
 
- ألم ناحية القلب وفي الصدر بعد تناول الطعام.
 
- انتفاخ في القدمين وخاصة عند الكاحلين.
 
- الإحساس بخفقان في القلب.
 
- وجود ازرقاق في الشفتين.

لذا إن لم يكن عندك أي من هذه الأعراض فإنه لا حاجة لعمل أي اختبار للقلب، والطبيب هو الذي يقرر نوعية الاختبار اللازم للمريض، فقد يحتاج المريض للإيكو (Echo) فقط، ومريض آخر يحتاج للقسطرة، ومريض آخر قد يحتاج إلى تخطيط للقلب أو عمل اختبار الجهد، وهذا يتم بعد معرفة شكوى المريض، وبعد الفحص الطبي.
 
*****
 
أعاني من ألم في مؤخرة الرأس، وهو على شكل نوبات خفيفة إلى متوسطة، تسبب لي توترا نفسيا، ثم ارتخاء ودورانا بسيطا، وهذا الألم يأتي عند المساء، علما بأنني أجلس أمام الكمبيوتر في اليوم من 7 - 10 ساعات، وأنا كثيرة التفكير، هل لك أن تشرح لي سبب هذه الأعراض؟

الإجابة:
الصداع الذي تشتكين منه هو ما يسمى بالصداع التوتريTension Headache، ويمكن أن يحدث بسبب الجلوس لفترات طويلة على جهاز الكمبيوتر، ويزيد بالتوتر والقلق والاكتئاب، وهذا الصداع عبارة عن صداع يحدث بسبب تقلصات بعضلات الرأس والرقبة، ومن علاماته المميزة أنه يأتي بصورة نوبات، طول النوبة من 30 دقيقة إلى 7 أيام، ويكون الصداع في جهتي الرأس، ويشعر المريض بالألم كضغط بالرأس، ولا يوجد سبب عضوي لهذا الصداع.
 
نصيحتي لك هي التمارين الرياضية للرقبة والكتف، وتجنب الجلوس لفترات طويلة على الكمبيوتر إن أمكن، وأخذ فترات راحة بين حين وآخر، والابتعاد عن مسببات التوتر والقلق، وأخذ قسط كاف من الراحة والنوم.
 
 *****
 
 ما سبب فقر الدم؟

- الإجابة:
الحديد ضروري لتكوين الهيموجلوبين، وبالتالي فإن النقص في الحديد من أهم مسببات الأنيميا، ويسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وقد يحدث فجأة عند الإصابة بالقرحة مثلا، أو مع الوقت، كما يحدث عند بعض النساء، نتيجة الدورة الشهرية الشديدة.
 
فعند خسارة كمية من الدم يصبح الجسم بحاجة إلى كمية حديد أكثر وإنتاج هيموجلوبين أكثر، وتعويض الجسم عن خلايا الدم الحمراء المفقودة، وقد يكون النقص في الحديد ناتجا عن سوء التغذية أيضا، وخلال الحمل قد يحدث فقر دم.
 
كما يلعب الحديد وحمض الفوليك وفيتامين "ب 12" دورا في قيام خلايا الدم الحمراء بوظائفها، فالنقص في هذه العناصر قد يؤدي إلى فقر الدم، وكلما تقدم الإنسان في العمر تقل نسبة فيتامين "ب 12"، التي يتناولها في طعامه، وبالتالي تزداد نسبة إصابته بفقر الدم، وهناك نوع من الأنيميا يحدث نتيجة مرض مناعي ذاتي يدمر المعدة يدعى فقر الدم الخبيث تتم صناعة خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم، وبالتالي، فإن أي تلف يحصل في نخاع العظم ممكن أن يُحدث نوعا نادرا من فقر الدم يدعى فقر الدم اللاتنسجي، وقد يحدث مع لوكيميا.
 
أحيانا يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بسرعة في الجسم، وهذا النوع من فقر الدم يدعى فقر الدم الانحلالي، ويحدث نتيجة سبب وراثي مثل فقر الدم المنجلي. إن خلايا الجسم قد تدمر بعض الأجهزة الميكانيكية، كصمامات القلب.
 
كما أن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل السرطان والتهاب القولون والفشل الكلوي والتهاب المفاصل، قد يصابون بفقر الدم.
 
 
 ***** 
 
هل استخدام الدفاية الزيتية في فصل الشتاء مفيد أم مضر؟

- الإجابة:
لا يوجد ضرر طبي مثبت عن استخدام الدفاية الزيتية، سوى أنه قد يجفف الجو في الغرفة.
 
جفاف الجو يجفف الجلد والعين والأغشية المخاطية في الأنف، ويزيد من فرصة الإصابة بفيروسات نزلات البرد.

* هل ننصح باستعمال دفاية زيتية أم لا؟
- طبياً، درجة الحرارة المفضلة للنوم هي بين 18-22 درجة سيليزية، لكن البعض يفضل النوم في جو مائل للبرودة، والبعض في جو مائل للدفء.
 
اختر ما يعجبك، لكن إذا اخترت استعمال الدفاية الزيتية، فنصيحتي لك هي:
 
1- أن تضع كوباً من الماء بالغرفة، لمنع الجفاف.
 
2- تهوية الغرفة يومياً.
 
3- التأكد من جودة التوصيلات الكهربائية للدفاية.
 
***** 
 
 لماذا نشعر بدغدغة في البطن أثناء التوتر والخوف، كانتظار امتحان أو انتظار نتيجة شيء ما؟

-الإجابة:
شعور دغدغة البطن أو إحساس بأن بطنك فيه فراشات يسمى طبياً "ButterFlies Feeling".

تفسيره..
أثناء التوتر، يعمل جهازك السيمبثاوي "sympathetic System"، بشكل تلقائي ليحميك، لأن الجسم يظن أنك في "حالة خطر"، تقوم الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلية بإفراز الأدرينالين، الذي يحول الدم من جهازك الهضمي إلى عضلاتك، وتحويلة الدم هذه، تعطيك شعور الدغدغة التي تشعر بها في بطنك.
عدد التعليقات ( 1 )
رهام
لمادا دائما أحس بدغدغة في بطني بدون توتر او خوف